المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor(2020): 5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الأول من المجلد الخامس لعام 2020 حيث تضمن
5 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد الخامس - العدد الأول.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 6 / 2020 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 6 / 2020 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 1 - العدد 1 , 2017

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


السكتة الدماغية


معلومات الباحث

[اسم الباحثة: منة الله قاسم]

 [ بكالوريس – طب – جامعة القاهرة – جمهورية مصر العربية ]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

الملخص للدراسة

    يوجد العديد من الأمراض التي تتسبب في حدوث إعاقات بالغة أو تؤدي بحياة الإنسان ومنها السكتة الدماغية. ولكن لا تتمثل خطورتها في ارتفاع نسبة الوفيات فحسب، فزيادة معدلات الاعتلال ينتج منه ارتفاع نسب الإصابة بإعاقات مزمنة لحوالي ٥٠% من المرضى الناجين. في هذا البحث، سنلقي نظرة عميقة على كافة التفاصيل الخاصة بالسكتة الدماغية من حيث تعريفها وأعراضها وصولا إلى التعرف على بعض برامج إعادة التأهيل إلى جانب الكشف عن علاقتها بالإصابة بالخرف الوعائي أو الزهايمر. وأشارت النتائج إلى الأهمية القصوى في العلاج الفوري للسكتة الدماغية والحاجة الماسة لتثقيف الجميع وبالتحديد كبار السن عن كيفية التعرف على العلامات التحذيرية والتعامل معها.

[تحميل الملف]



أثر أخلاقيات الإدارة على عملية توظيف الموارد البشرية


 معلومات الباحث

[الباحثة: سارة صالح القحطاني]

[ ماجستير – ادارة تربوية – جامعة جدة – المملكة العربية السعودية ]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

الملخص للدراسة

إن أخلاقيات الإدارة من المواضيع المهمة في حياة المؤسسة أو المنظمة، حيث أنها بالغة الاهمية نظراً لما تقدمه للإدارة العامة بصفة عامة وللموظف العام بصفة خاصة، إذ أنها تساهم في تكوين أفراد المجتمع وإطاراته لاحقاً، ولا شك أنها في كل مجتمع ما هي إلا نتاج تطور هذا المجتمع التاريخي الطويل لذا فهي ضرورية في تكوين المجتمع واستقراره والمحافظة على حياته الاجتماعية.

وقد ظهر الاهتمام أو تزايد في الآونة الأخيرة لما تعرضت له الشركات من الفضائح الأخلاقية وانتشار لمظاهر الفساد الإداري، على الرغم من ذلك إلا أننا نجد أن الشركات العربية لم تصل إلى درجة الاهتمام تلك بعد للبدء بضبط العمل الإداري وصولاً إلى محاولة تفعيله وتحسين أدائه.

إن للموارد البشرية وتنميها أهمية كبيرة في إنجاح أي عمل مؤسسي، ومن هنا جاء الاهتمام بأخلاقيات الموظفين وتمنية هذه الموارد من جميع الجوانب الأخلاقية والاقتصادية، للحد من اللجوء إلى السلوكيات الغير مرغوب فيها وتجنب الخسارة للشركات نتيجة للفضائح الأخلاقية والمالية والإدارية.

 

[تحميل الملف]



أثر استراتيجية التدريب في تعزيز إدارة الجودة الشاملة


 معلومات الباحث

[الباحثة: شيماء العنزي]

 [ دكتوراة – ادارة الأعمال – جامعة الأميرة نورة – المملكة العربية السعودية ]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

الملخص للدراسة

التحديات في القرن الواحد والعشرين تفرض على المؤسسات اتباع النهج العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء التشغيلي والاداري بمرونة أكثر كفاءة وفاعلية، ومن أكثر الجوانب الإدارية الهادفة إدارة الجودة الشاملة، التي أصبحت الآن وبفضل الكم الهائل في المعلومات وتقنيات الاتصال سمة مميزة لمعطيات الفكر الإنساني الحديث وهذا ما يمكن ملاحظته في المؤسسات الصناعية والهيئات والمنظمات بشكل عام.

كما تعتبر المؤسسات والمنظمات التي لا تعطي اهتمام لجانب التدريب أو التي لا تتجه للتحسين المستمر في برامجها التدريبية ستجد نفسها في مأزق نتيجة التغيرات الكثيرة المتطورة في العالم التي تحدث في البيئة المحيطة، والتي تتطلب من المؤسسة اعادة نظر بتركيبة المهارات والمعرفة وقدرات مواردها البشرية لتناسب المتطلبات البيئية الجديدة.

ومن الأهمية أن تطبق مبادئ الجودة الشاملة في المؤسسات، لما تضيفه من القوة الاعتقادية والأخلاقية لتحقيق التطوير المستمر. والاهتمام بتوعية الموظفين في المؤسسات بأهمية مراعاة الجودة في أعمالهم وبيان أهميتها وما يترتب عليها من نجاحات، ولن يتم ذلك إلا من خلال برامج تدريبية متخصصة الاستراتيجيات التدريبية، بهدف بالارتقاء والتطور وفق المعايير التي اعتمدتها المؤسسات الدولية لضمان تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة.

[تحميل الملف]