المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor(2020): 5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد السادس لعام 2020 حيث تضمن
5 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد السادس - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 10 / 2020 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2020 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 1 - العدد 2 , 2017

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


أثر الرشاقة الإستراتيجية على الفاعلية التنظيمية


معلومات الباحث

[الباحثة: خديجة الشمري]

[ دكتوراة – ادارة عامة – جامعة الملك عبدالعزيز – المملكة العربية السعودية ]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

     الملخص  للدراسة

على الشركة أو المنظمة أن تكون سبّاقة للتغير بدلاً من اللجوء إلى ردة الفعل من أجل التصدي بسرعة وفعالية مع التغيرات التي تحدث في بيئة الأعمال المعقدة، كما عليها أيضاً تفويض صنع القرار لجميع الموظفين، وضمان أن الجميع في المنظمة لديه الشعور بالانتماء، وأن يكون الدافع هو المساهمة في الأداء التنظيمي العام.

كما وأنه ينبغي على المنظمة أن تكون واثقة بأن الرشاقة الاستراتيجية تحقق الفاعلية التنظيمية التي بدورها تؤدي إلى الميزة التنافسية المستدامة والتي تسعى إليها جميع المنظمات، تغيير السياق التنظيمي وجعله أكثر مرونة يساعد على تهيئة نشوء الرشاقة الاستراتيجية في المنظمة والتي لا يمكن ممارستها في بيئة هرمية.

إن من الضروري تعزيز استخدام مفهوم الرشاقة الاستراتيجية لدى المنظمات والعمل على تطويرها من خلال وضع برامج تدريبية متخصصة ومستمرة، بهدف صقل المنظمات ورفع درجة الوعي بأهمية الرشاقة الاستراتيجية للمساهمة في مواجهة التغيرات والتحديات.

لا شك أن الحوافز تدفع الموظف إلى زيادة تفاعله في عمله وتفاعله في لمؤسسة التي يعمل فيها، لذا فإنها من عناصر الرشاقة الاستراتيجية، لأن وجودها في المنظمة يزيد من فاعلية وأداء موظفيها.

[تحميل الملف]



القراءة ونهضة الأمة


معلومات الباحث

[الباحث: صالح سالم بوذهب]

 [ دكتوراة – اللغة العربية – جامعة الجزائر– الجزائر ]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

الملخص للدراسة

تُعد المكتبات أداة تربوية وثقافية فعالة في المجتمع والتي يُصعب الاستغناء عنها إذا أردنا شعوبا مثقفة ومنفتحة على العالم الخارجي لدرايتهم بكافة عادات وتقاليد وثقافات تلك الشعوب. وبناء عليه، لابد من التعرف على كافة التفاصيل حول أهمية ودور المكتبات في حياتنا ومميزات القراءة بشكل عام. وأشارت النتائج إلى ضرورة نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية القراءة وتحفيزهم على ممارسة تلك الهواية.

[تحميل الملف]



آثار استخدام مواقع التواصل الإجتماعي على الأطفال


معلومات الباحث

[الباحثة: غدير علي الكاظمي]

[ ماجستير – علم حاسوب – جامعة بغداد – العراق ]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

الملخص للدراسة

تعتبر الأسرة هي الوحدة الإجتماعية التي تقوم بإنجاب الأبناء ورعايتهم وتنشئتهم تنشئة صحيحة متوازنة من خلال قيامها بمجموعة من الوظائف التي تميزها عن باقي المؤسسات الاجتماعية فمن خلال عملية التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة فيدخل الوالدان وأبنائهما في شبكة من علاقات منتظمة وذلك من خلال تأدية الأدوار والوظائف حسب المكانات والمراكز التي يحتلها كل عضو داخل الأسرة وهذا ما يعزز التواصل الوالدي، ولكن ما نشهده اليوم من تحولات وتغيرات تكنولوجية في جميع مجالات الحياة الإنسانية فرض على الأسرة عدة تغيرات في بنائها ووظائفها وأصبحت الأسرة تواكب جميع التطورات التكنولوجية مما سهل عليها استخدام شبكات الانترنت واستخدام المواقع الالكترونية مما أدى إلى فتح الباب أمام أنماط التواصل الافتراضي الذي حل محل الحوار والمحادثة بين أفراد الأسرة الواحدة حيث ساهم ذلك في توسيع الفجوة بين جيل الآباء والأبناء وتغيرت مجموعة من القيم في العلاقة بين الوالدين وأبنائهم ، وبالتالي أدت فعالية وسائل الإعلام والاتصال إلى اختفاء العلاقة التسلطية بين الوالدين وأبنائهم لتحل محلها العلاقة الديمقراطية المتمثلة في حرية الأبناء في توجيه مستقبلهم خاصة في ظل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الذي تتيح فرصا كبيرة للأبناء في مشاهدة كل التطورات الحاصلة في جميع قطاعات ومجالات الحياة الإنسانية هذا ما نتج عنها مجموعة من التغيرات الثقافية داخل الأسرة خاصة ضمن شبكة العلاقات الوالدية .

 

[تحميل الملف]