المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor(2020): 5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الأول من المجلد الخامس لعام 2020 حيث تضمن
5 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد الخامس - العدد الأول.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 6 / 2020 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 6 / 2020 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 1 - العدد 3 , 2017

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


تقنية النانو وأثرها في تنمية مهارات التفكير العلمي


معلومات الباحث

[الباحث: سعد خالد السعيد]

 [ ماجستير – فيزياء – جامعة اليرموك – المملكة الأردنية الهاشمية]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

ملخص الدراسه

يعتبر تعلم التفكير العلمي هدفًا أساسيًّا يجب السعي لتعليمه وتنميته، وذلك بهدف المساهمة في م معالجة القضايا والمواقف التي نواجهها، كما أنه يكسب منهجية التفكير العلمي الصحيح، ويمكن أن ينمي تفهم وجهات النظر المختلفة، والاستماع لهم بعقلية منفتحة، بالإضافة أنه يحقق تربية وطنية مثالية وحسًّا عاليًا للتفاعل مع المجتمع وتقدُّمه، وينمي الشعور بالمشاركة في دفع عجلة الاقتصاد نحو الأمام، كيف لا ونحن من خلال هذا البحث نربط بين التفكير العلمي وبين علم من أهم العلوم في القرن الواحد والعشرين ألا وهو علم النانو والذي ساهم في حل الكثير من المشكلات وعلى جميع المجالات الطبية والعَسكرية والمعلوماتية والإلكترونية والطاقة والزراعة والحيوية،  والصناعية والهندسية. كما تربعتْ تقنية النانو على قائمة الاهتمامات البحثية وذلك نتيجة لجهود العلماء واهتمام الحكومات والمؤسسات البحثية، ودَعْم البحوث العِلمية، ونهضت العديد من مشروعات تقنية النانو التي أحدثتْ قفزةً علميةً فاقتْ كلَّ التطوُّرات العِلْميَّة السابقة لها، بالإضافة أنها قدمت الكثير مِن براءات الاختراع.

[تحميل الملف]



أمن المعلومات وحمايتها


معلومات الباحث

[الباحثة: فرح محمد فوزي]

[ بكالوريس – نظم المعلومات الحاسوبية – الجامعة الأردنية– المملكة الأردنية الهاشمية]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

 للدراسة   الملخص

تناول هذا البحث أمن المعلومات ومفهومها وطرق الحفاظ عليها وحمايتها من البرامج الضارة كالفيروسات أو السرقة، وقد تم توضيح أهمية أمن المعلومات لحماية الشركات أو حتى الأفراد من المتطفلين و الذين يريدون أذية الغير.

إن وجود شبكة الانترنت في حياتنا سهل علينا الكثير في الحصول على ما نريد من بيانات وبرامج أو غيرها، لكن هذا الأمر لم يكن له ايجابيات فقط، بل له سلبيات خطيرة قد تهدد الحياة الخاصة للبعض، فمحاولتنا الحصول على بعض البرامج عبر الانترنت من صفحات غير موثوقة كان من المحتمل وجود روابط غير آمنة أو مدسوسة بمجرد فتحها تسرق البيانات المتواجدة لدى الشخص، كذلك الأمر لدى الشركات أو المؤسسات التي من السهل يصبح اختراقها والدخول إلى قاعدة بياناتها وإحداث أعطال قد تؤثر على عمل الشركة كلها.

[تحميل الملف]



مرض السكري ومضاعفاته


معلومات الباحث

[الباحث: أحمد شاكر السالم]

 [ ماجستير – تمريض – جامعة الملك عبدالعزيز– المملكة العربية السعودية]

سنة النشر: 2017 – 2018 م

الملخص  للدراسة

يعتبر مرض السكري من أحد الأمراض المعروفة قديما، وتبين اختلاف نسب الإصابة على حسب المناطق الجغرافية فمعدلات الإصابة بمرض السكري في البالغين بمناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تُقدر بنسبة ١٠.٩% وتحصد أعلى نسب الإصابة على سبيل المثال. وبناء عليه، لابد من سرد كافة المعلومات حول مرض السكري باستفاضة حتى يتسنى لنا فهم جميع جوانبه وكيفية التعامل معه. وأشارت النتائج أن التوعية بمرض السكري لا تخص المرضى بعينهم، بل أيضا لدى ذويهم دور فعال في مساعدتهم على التحكم في مرض السكري وفقا لإرشادات الطبيب.

[تحميل الملف]