المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor(2020): 5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الأول من المجلد الخامس لعام 2020 حيث تضمن
5 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد الخامس - العدد الأول.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 6 / 2020 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 6 / 2020 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 2 - العدد 1 , 2018

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


التغذية وأهميتها


معلومات الباحث

[الباحثة: هيا سليمان خلدون]

 [ ماجستير – هندسة غذائية – جامعة العلوم الصحية – الممكلة العربية السعودية ]

سنة النشر: 2018 – 2019 م

الملخص للدراسة

    مازال الحديث عن النظام الغذائي الصحي محل نقاش وجدال بين أفراد المجتمع ويرجع ذلك لعدم وجود التوعية الكافية واللازمة من قبل الأشخاص المعنين لتوضيح ما هي الأغذية الصحية المفيدة للصحة. وبناء عليه، لابد من مناقشة بعض الجوانب الرئيسية أو الأساسية الخاصة بالغذاء الصحي بقدر المُستطاع وإيضاح مدى أهمية عمل بعض التعديلات في النظام الغذائي عند الإصابة بأمراض معينة إلى جانب لمحة سريعة وعميقة في نفس الوقت عن أضرار تناول الوجبات السريعة على الصحة. وأشارت النتائج أن نشر التوعية للتعرف على الأنظمة المختلفة للغذاء الصحي من الضروريات الهامة لضمان التمتع بحياة صحية بالإضافة إلى توضيح أهمية ممارسة الرياضة.

 

[تحميل الملف]



العملات الإفتراضية ونظام Blockchain


معلومات الباحث

[الباحث: عدنان علي المزيني]

 [ ماجستير – علوم الحاسب الآلي– جامعة الكويت – الكويت]

سنة النشر: 2018 – 2019 م

الملخص  للدراسة

تمت الدراسة من أجل التعرف على أثر النظام الرقمي الذي بموجبه تم إنشاء ما يسمى بالعملات الرقمية التي تجري معاملاتها عن طريق سلسلة الكتل "Blockchain" التي حجزت لنفسها مكاناً وسط التعاملات المالية الرقمية نظراً لسيطرتها على نسبة كبيرة من التحويلات من كافة أنحاء العالم، وقد اعتمدت هذه الدراسة على مراجع متعددة لباحثين وخبراء ومتداولين في العملات الرقمية وكذلك مدراء بعض من الشركات والمواقع العاملة في هذا المجال.

توصل البحث إلى انه يوجد تأثير إيجابي ملحوظ للتعاملات المالية الرقمية على التسهيلات التي تطبع التحويل والأداء الذي أصبح يتم في أقل وقت وبتكلفة منخفضة بالمقارنة مع التحويلات التقليدية، كما خلص البحث إلى أن توفير نظام سلسلة الكتل زاد من ارتفاع التعاملات المالية عبر الأنترنت مما جعل التنافسية تحقق ميزتها الابتكارية والتجديد المستمر في كل ما يتعلق بتخفيض تكلفة التحويلات والتي تختلف من عملة إلى أخرى وكذلك ظهور عملات منافسة قد لا تتعدى مدة تحويلها عند الدفع أو التسلم دقيقة واحدة.

توصي الدراسة بالاهتمام بهذه التقنية المتطورة لضرورتها في تسهيل التعاملات المالية وتمكين عمليات دمجها كوسيلة معتمدة في الدفع الإلكتروني مع تنظيم دورات خاصة لفائدة المهتمين بالمجال لتكوينهم والرفع من المردودية خصوصاً مجال التجارة الإلكترونية.

 

[تحميل الملف]



تقييم الأداء المؤسسي وفق معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM


معلومات الباحث

[الباحثة: حنان صادق العمودي]

[ دكتوراة – الإدارة العامة– جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية]

سنة النشر: 2018 – 2019 م

الملخص للدراسة

لقد برز العديد من النظريات الحديثة في الجودة والتميز لتؤكد على أهمية تميز الأداء وقياسه، فكان لها أثراً إيجابياً في تطوير أسس ومعايير تساعد المؤسسات التعليمية على قياس أدائها مثل نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM ليمثل معياراً موجهاً للمؤسسات التعليمية ومرشداً لها نحو تحقيق جودة الأداء والتميز فيه.

حيث يعد نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM من أحدث نماذج التقييم المؤسسي وأكثرها شيوعاً واستخداماً ويمكن لأي هيئة أو مؤسسة أن تستخدمه لتقييم نفسها ولفحص ما إذا كان هناك فجوات أو خلل في أدائها لإصلاحه عبر التقييم الذاتي لها، حيث يركز هذا النموذج على أن التميز في الأداء يتحقق من خلال القيادة الرشيدة القادرة على توجيه السياسات والاستراتيجيات، واستثمار الموارد البشرية وإدارة العمليات بنجاح.

 

إن لنموذج التميز الأوروبي لإدارة الجودة EFQM أداة مهمة لتقييم الوضع المهني للعاملين داخل المؤسسات التعليمية ومدى تقدمه وقوته، ويقدم هذا النموذج وسيلة لدعم المؤسسات بهدف التوصل إلى موازنة أولوياتها بصورة أفضل وتوظيف الموارد البشرية ووضع خطط عمل واقعية لإدارتها.

[تحميل الملف]