المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor(2020): 5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد السادس لعام 2020 حيث تضمن
5 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد السادس - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 10 / 2020 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2020 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 5 - العدد 2 , 2020

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[ أثر استخدام مهارات الطرائف التاريخية في تدريس مادة التاريخ على التحصيل لدى طلاب الصف العاشر الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية ]


 

معلومات الباحث

[ د. فيصل صالح فريح الجراح ]

] دكتوراه في مناهج الدراسات الإجتماعية وأساليب تدريسها - محاضر في جامعة مؤتة - مشرف تربوي لمادة التاريخ، مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي (اربد، الأردن) [

 

سنة النشر: 2020 – 2021 م

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام مهارات الطرائف التاريخية في تدريس مادة التاريخ على التحصيل لدى طلاب الصف العاشر الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية:

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05.0 ≤ α ) بين متوسطات درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ باستعمال مهارات الطرائف التاريخية، ومتوسط درجات تحصيل المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية.

اقتصرت الدراسة على طلاب الصف العاشر الأساسية في الأردن وتدريس موضوعات الفصلين الأول والثاني من كتاب التاريخ للصف العاشر الأساسية، المقرر تدريسه للعام الدراسي 2019/ 2020م في الأردن.

أعد الباحث اختبار موضوعيا مكوناً من (40) فقرة من اختيار من متعدد كأداة للدراسة بعد أن تحقق من صدقهما وثباتهما.

وتوصل البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة التاريخ مهارات الطرائف التاريخية على المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية.

[تحميل الملف]



[ أثر ممارسة أبعاد القيادة التحويلية على الإستقرار الوظيفي ]


معلومات الباحث

[ إعداد الباحث: د. عبد الله علي العمار ]

[ استاذ إدارة الأعمال المساعد بجامعة الحديدة – اليمن / استاذ إدارة الأعمال المساعد بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية بأبها – السعودية

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة أبعاد القيادة التحويلية ( التأثير المثالي -  التحفيز الإلهامي - الإستثارة الفكرية - الإعتبارات الفردية – التمكين ) في تحقيق والاستقرار الوظيفي للعاملين في الغرف التجارية والصناعية بالمنطقة الجنوبية للملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة ، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الكمي ، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات ، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة احصائية بين ممارسة جميع أبعاد القيادة التحويلية على الاستقرار الوظيفي لدى العاملين في الغرف التجارية والصناعية بالمنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية. 

[تحميل الملف]



[ السياق اللغوي ولسانيات النص نحو مقاربة منهجية علائقية ]


معلومات الباحث

[الباحث:  حسن حماني ]

[ لسانيات النص وتحليل الخطاب - كلية الآداب والعلوم الإنسانية – مكناس، المغرب

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يلخص هذا المقال العلمي الحديثَ عن قضيتين اثنتين من بين القضايا المركزية التي ناقشتها لسانيات النص عبر مسار تطورها الزمني، وهما: الانتقال من لسانيات الجملة إلى لسانيات النص، والأخرى تتمثل في رصد العلاقة بين السياق وأفعال اللغة ولسانيات النص. ومن هنا حاولت إبراز الدور المثالي الذي تسهم به البنيات الكبرى في مجال الدراسات اللسانية النصية للوصول إلى الوحدة المعنوية للنصوص، من خلال ربطها بين أجزاء الكلام، بعد القصور الذي عرفته البنيات الصغرى في وصف الكلام وتحليله، حيث أفادت من المفاهيم والآليات والأدوات اللسانية الحديثة، التي تمكنها من الوصول إلى سياقات النصوص المعرفية، وقضاياها الفكرية، لأن السياقات النصية أجهزة تزود النصوص بمعارف خارج ـ نصية مختلفة تساعد على إدراكها.

 

[تحميل الملف]



[ إدارة الأزمات ومدى تفعيلها في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان ]


معلومات الباحث

[ الباحث د. يونس حمدان عبدالله الكلباني ]

[ وزارة التربية والتعليم ـ سلطنة عمان ـ الوظيفة : مدير مدرسة ]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة للتعرف على الأزمات التي من الممكن أن تقع في المدارس . والتعرف على الإجراءات والوسائل المتبعة لإدارة الازمة من قبل مديرو المدارس والفريق القائم على إدارة الازمات بالمدارس، ومعرفة الحلول المقترحة والنتائج في هذه الدراسة للعمل بها وتحديد الأدوار والمهام التي تستند عليها إدارة الازمة. والتعرف على درجة ممارسة مديري المدارس لإدارة الازمات في مدارسهم . واستخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته، كما استخدم الاستبانة كأداة للدراسة في جمع المعلومات والبيانات. وجاءت الدراسة لتبين النتائج التالية : أهمية وضع النظم والقوانين واللوائح المعنية بالسلامة من أجل الوقاية من الأخطار في جميع مرافق المبنى المدرسي ، وتقييم الخطط السابقة لمواجهة الازمات وذلك من أجل تحسينها وتطويرها والعمل عليها ، وتخصيص إدارة المدرسة ميزانية لمعالجة أثار الازمات التي تقع بالمدرسة.

 

[تحميل الملف]



[ أثر رأس المال الفكري على الأداء الوظيفي ]


معلومات الباحثة

 [ إعداد الباحثه: طعمة بنت عبدالله محمد الشهري ]

[ باحثة في فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة عسير - السعودية ] 

 

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر رأس المال الفكري بأبعاده المختلفة (رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلائقي) على مستوى الأداء الوظيفي في وازرة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة عسير. استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي التحليلي ، والاستبناه كأداه لجمع المعلومات ، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد مستوى مرتفع من رأس المال الفكري وأيضاً مستوى مرتفع من الأداء الوظيفي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأيضاً توصلت إلى أنه يوجد أثر لرأس المال الفكري بأبعاده المختلفة ( رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي ) على الأداء الوظيفي. بالإضافة إلى أنه يوجد أثر لرأس المال الفكري بشكل عام على الأداء الوظيفي تعزى لمتغيرات الدراس الديمغرافية لعينة الدراسة وأوصت الدراسة إلى وضع استراتيجيات مناسبه للاهتمام برأس المال الفكري في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي  تساهم في رفع الأداء الوظيفي.عقد البرامج التدريبية بشكل مستمر للعاملين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتوعيتهم بأهداف وغايات الوازرة من أجل تقديم أفضل ما لديهم.

[تحميل الملف]



[ بناء مقياس اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو استخدام مختبرات العلوم في المدارس الحكومية والخاصة ]


معلومات الباحث

[ زياد عبد القادر احمد الراعوش ]

[ وزارة التربية والتعليم – عمان، الاردن

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

 هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو استخدام مختبرات العلوم في المدارس الحكومية والخاصة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الصورة الأولية للمقياس من (62) فقرة وفق سلم ليكرت الخماسي، وقد تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (600) طالب وطالبة في المدارس الحكومية والخاصة، ثم تم إجراء التحليل العاملي حيث تشبعت الفقرات على ثلاثة عوامل، وتمتع المقياس بصورته النهائية (46) فقرة بخصائص سيكومترية مناسبة، وبيّنت النتائج : أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لاتجاهات طلبة الصف العاشر نحو استخدام مختبرات العلوم في المدارس الحكومية والخاصة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند (α=0.05) تعزى لمتغير نوع المدرسة ولصالح المدارس الحكومية.

[تحميل الملف]



[الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الانتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57بجدة]


معلومات الباحثات

[ إعداد الطالبتين: أريج عبدالهادي العيساوي و حياة حمد الخميسي ]

[ إشراف الأستاذة  / عزة سالم الجهني ]

[ بكالوريوس لغة انجليزية/ ماجستير تقنيات تعليم ]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تنحصر مشكلة البحث في عدم الوعي بالآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الانتماء الوطني ,مما يتطلب تحديدها والتعريف بها .ويستلزم ذلك الاجابة على هذا التساؤل: ما الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الإنتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة؟ ويهدف البحث إلى التعريف بالآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الإنتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة, والابتعاد عن الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الإنتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة , ويحدد البحث فرضيتين هما: توجد آثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الإنتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة وهذا هو الفرض الاساسي ,وانه لا توجد آثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الإنتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة وهذا هو الفرض الصفري .وقد اتبع البحث التالي المنهج الوصفي في وصف الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الإنتماء الوطني لدى الانسان بمدينة جدة , وتكون مجتمع البحث من طالبات الثانوية 57 بمدينة جدة , و تم اختيار عينة بطريقة عشوائية عددها 100 طالبة , وتم عمل استبانة كأداة لهذا البحث , وتوزيعها على العينة وبعد جمعها وحساب النتائج توصلنا إلى: أن لوسائل التواصل الاجتماعي آثار سلبية على الإنتماء الوطني. وقٌدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ومن ضمنها : نأمل من وزارة التعليم أن تتناول موضوع الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الإنتماء الوطني في أحد مقرراتها, نأمل من وزارة الشؤون الاجتماعية تكثيف التوعية حول الاثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

[تحميل الملف]



[ الخطاب التربوي وقضايا النص التراثي ]


معلومات الباحث

[ إعداد الباحث: نورالدين أرطيع ]

[ باحث في علوم التربية، كلية علوم التربية - جامعة محمد الخامس - الرباط، المغرب

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يقوم الخطاب التربوي على مصادر متعددة، قد تكون منسجمة أحيانا، ومتناقضة أحيانا أخرى، فكلما كان الانسجام والتناغم بين هذه المصادر تحققت الجودة والفعالية، وحينما تتولد التجاذبات والصراعات يحدث الانشقاق فتغيب أدنى شروط النجاعة من حيث التطبيق والممارسة أثناء تنزيل مضامين ودلالات ذلك الخطاب.

تنقسم المصادر المكونة للخطاب التربوي العربي إلى شقين: التراثي والمتشكل من القرآن والسنة والكتابات التربوية والمعاصر؛ والذي يتضمن المستجدات والنظريات التربوية والتحديات المستقبلية.

وعليه، يبقى سؤال فعالية النص التراثي التربوي في ظل ما تقدمه الثورة التكنولوجية من خدمات وتسهيلات بالمقارنة مع محتوى النص الأول.

 

[تحميل الملف]



[ واقع التخطيط المدرسي بمؤسسات التعليم في سلطنة عُمان في ضوء التخطيط الإستراتيجي ]


معلومات الباحث

[ إعــداد : سالم بن عبدالله بن سالم حواس العامري ]

[ باحث دكتوراة (الإدارة ) -- الجامعة الإسلامية العالمية – ماليزيا ]  

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يعتبر التخطيط عملية مهمة من عمليات الإدارة ، وهو السابق لأي قرار والمحدد لأولويات وإجراءات التنفيذ، وذلك لأنه طريقة من طرق النظر إلى المستقبل واقتراح الحلول بشأنه في ضوء الحاضر وكفاءة البرامج السائدة . وكما هو معلوم فإنه على كل بيئة مدرسية تنشد التطور والتجديد أن تعتمد على التغيير ومديرو المدارس يمكنهم الاستجابة لهذا التغيير وجمع البيانات التي توجه مستقبل المدرسة وتطوير الرؤية التي يرغبون في أن تصل إليها مدارسهم مستقبلاً. والتخطيط الاستراتيجي إحدى هذه الوسائل ,إذ هو في أبسط صورة عملية تخطيطية طويلة الأجل تستهدف إنجاز رؤية مطلوبة تسمح لمديري المدارس لتقرير أين يريدون الوصول بمدارسهم؟ وكيف يمكنهم الوصول إلى حيث يريدون؟. لذلك فإن  المدرسة  الناجحة هي التي يكون لها خطة شاملة يضعها العاملون بها والمستفيدون منها، تتضح فيها رؤية المدرسة ورسالتها التي تسعى لتأديتها من خلال الأهداف التي ترسمها لنفسها، ومجموعة الإجراءات ومعايير النجاح التي تريد الوصول إليها وهذا ما تم توضيحه في هذه الدراسة ليتمكن كل مدير مدرسة من الإحاطة بأهمية التخطيط الاستراتيجي وما يتطلبه العمل عند بناء الخطة المدرسية في مدارسهم.

[تحميل الملف]



[فاعلية التدريس بالقصة الرقمية في اكتساب المفاهيم العقدية لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة التربية الإسلامية]


معلومات الباحثة

 [إعداد الباحثة: وفاء بنت علي بن سعيد بني عرابة]

 [وزارة التربية والتعليم- سلطنة عُمان]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية القصة الرقمية في اكتساب المفاهيم العقدية في وحدة العقيدة بكتاب التربية الإسلامية لدى طالبات الصف الحادي عشر. تكونت العينة من (64) طالبة. لتحقيق هدف الدراسة أعد اختبارًا تحصيليًا مكون من (20) سؤالًا. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الإختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالقصة الرقمية.

[تحميل الملف]



[ أضرار التلوث الضوضائي على الصحة النفسية لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة ]


معلومات الباحثات

   [ إعداد الطالبتين: ابتسام خلف السلمي و سامية نوح المطيري ]

   [ إشراف الأستاذتين: عزة سالم الجهني و صفية أحمد العمري ]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تنحصر مشكلة البحث في عدم الوعي بأضرار التلوث الضوضائي, مما يتطلب تحديدها والتعريف بها. ويستلزم ذلك الإجابة على هذا التساؤل: ما أضرار التلوث الضوضائي على الصحة النفسية لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة؟ ويهدف البحث إلى التعريف بأضرار التلوث الضوضائي على الصحة النفسية لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة, ونفترض أنه: توجد أضرار للتلوث الضوضائي على الصحة النفسية لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة وهذا هو الفرض الأساسي, وأنه لا توجد أضرار للتلوث الضوضائي على الصحة النفسية لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة وهذا هو الفرض الصفري. 

[تحميل الملف]



[فعالية برنامج الكتروني مقترح لتعزيز الانتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57 بجدة]


معلومات الباحثات

[إعداد الطالبتين : رازان عبد المحسن الحربي ووجدان غرم الله المالكي]

[إشراف الأستاذة: عزة سالم الجهني]

 [بكالوريوس لغة انجليزية/ ماجستير تقنيات تعليم] 

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تنحصر مشكلة البحث في ظهور مشكلات تتعلق بالانتماء الوطني, الأمر الذي يتطلب تعزيزه وتقويته. ويستلزم ذلك الإجابة على هذا التساؤل: ما فاعلية برنامج إلكتروني  مقترح في تعزيز الانتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57 في مدينة جدة؟ ويهدف البحث إلى تعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب, لأنهم نواة المجتمع , وقدم البحث برنامج الكتروني مقترح في تعزيز الانتماء الوطني لدى طالبات الثانوية 57 في جدة.

[تحميل الملف]