المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor(2020): 5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد السادس لعام 2020 حيث تضمن
5 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد السادس - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 10 / 2020 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2020 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 6 - العدد 1 , 2020

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[أحكام خطاب التوصية - التزكية - للقبول الدراسي والوظيفي وآثاره الفقهية والتربوية على نتائجه]


معلومات الباحث

[ الدكتور عبد الكريم مصطفى جاموس ]

[أستاذ مساعد جامعة طرابلس – لبنان]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هذا البحث يتعلق بحكم خطاب التَّوصيات والتزكية الذي يقدم للجامعات أو المؤسسات، والتي من خلاله  يتمكَّن الإنسان من الالتحاق بدراسة معيَّنة أو وظيفة ما، ويتلخَّص البحث في الأمور الآتية: تعريف خطاب التوصية والتزكية، حكم تزكية النفس، وحكم تزكية الغير للطالب التزكية ، وحكم تزكية صاحب الجهة المسؤولة بناءً على تزكية شخصٍ يعرفه المزكِّي، وحكم طلب الوظيفة، وحكم تزكية صاحب الجهة المسؤولة لشخصٍ يراه أهلاً لذلك دون طلب من المزكَّى، ويتضمَّن البحث أيضاً: التحذير من مدح المزكَّى بما ليس فيه والأثار التربوية على ذلك، والتحذير من كتمان الشهادة، و النتائج المترتبة على شهادة الزُّور إذا أصبح المزكَّى  طالبا أو موظفاً، والنتائج الفقهية والتربوية  المترتبة على تفريط الموظف في العمل، مدعماً بآراء العلماء في خطاب التزكية، وذلك بعد تكييفه واستخدام القياس في استنباط الحكم الشرعي، حيث إنه لم يكن موجوداً بالمعنى الحالي، لكن قسنا عليه ما ورد عن العلماء من تزكيتهم للآخرين، ويتضمَّن البحث أيضاً: المدح والشهادة في حقِّ الآخرين وتعريف كل منهما، ومن تجوز شهادته، وحكم الشهادة بالتهمة الحُكمية وتعريفها، وأخيراً يتضمن البحث الخاتمة والنتائج التي توصل إليها، وتوصيات للمُزكِي والمُزكَى وللجهة المسؤولة التي تقبل الموظف أو الطالب.

[تحميل الملف]



[أثر تطبيق تكنولوجيا المعلومات في رفع كفاءة الخدمات السياحة في الكويت]


معلومات الباحث

[الباحث : أحمد  عبدالله الرشيد]

] الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الكويت]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيقات تكنولوجيا الاتصال على قطاع السياحة في دولة الكويت ، وبيان الفروق لأثر هذه التطبيقات على التسويق والترويج للمرافق السياحية تبعاً لبعض المتغيرات،وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع الدراسة عينة عشوائية من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة اشتملت على ( 21 ) فقرة حول محاور الدراسة ، وتم تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وتم مناقشة سلوك السائح عند استخدامه أحد وسائل التكنولوجيا كموقع قطاع السياحة على الإنترنت و وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارهم مصدرًا قيمًا للمعلومات للسائحين عند التخطيط لرحلاتهم والإستعلام عن الأماكن السياحية وإمكانيات الحجز ومعلومات التسويق الأخرى.

[تحميل الملف]



[استخدام استراتجية حل المشكلات في تدريس المفاهيم]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث - المعلم - هاني رفيق إبراهيم أبو خضر]

[ماجستير أساليب تدريس الرياضيات - وزارةالتربية والتعليم - المملكة الاردنية الهاشمية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يعتبر التفكير عند المتعلم من أهم غايات التربية التي يجب أن يحرص عليها المتعلمون من خلال امتلاكهم لهذه المهارة، والمعلمون من خلال عنايتهم وتشجيعهم للمتعلمين للوصول لها.

وهذه الغاية تتجلى في إعداد الطالب لحل المشكلات التي ستواجه في تعليمه وعمله ومجتمعه، ولذا كان لا بد من تدريب على هذه الأساليب التي تهتم بتنمية تفكيرهم والاعتناء بمستوى الفهم عندهم أكثر من غيره من المستويات.

فكان استخدام أسلوب حل المشكلات أحد هذه الطرق التي سعت التربية من خلالها لمساعدة المتعلمين للوصول إلى هذه الغاية التي يحتاجها كل المتعلمين حاضراً ومستقبلاً. 

[تحميل الملف]



[الدافعية واثرها على التعليم]


معلومات الباحث

[إعداد المعلم - هاني رفيق إبراهيم أبو خضر]

[ماجستير أساليب تدريس الرياضيات – وزارة التربية والتعليم – المملكة الاردنية الهاشمية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

نظر إلى الدوافع عادة على أنها المحركات التي تقف وراء سلوك الإنسان والحيوان على حد سواء، فهناك سبب أو أسباب عدة وراء كل سلوك، وهذه الأسباب ترتبط بحالة الكائن الحي الداخلية وقت حدوث السلوك من جهة وبمثيرات البيئة الخارجية من جهة أخرى، وهذا يعني أننا لا نستطيع أن نتنبأ بما يمكن أن يقوم به الفرد في كل موقف من المواقف، إذا عرفنا فقط منبهات البيئة وحدها، وأثرها على الجهاز العصبي، إذ لا بد أن نعرف شيئا عن حالته الداخلية كأن نعرف حاجاته وميوله، واتجاهاته، وعلاقتها بالموقف، بالإضافة إلى ما يثور في نفسه من رغبات، وما يسعى إلى تحقيقه من أهداف.

[تحميل الملف]



[الإجتهاد المقاصدي بين التأصيل النظري والتطبيق العملي]


معلومات الباحثين

[د.محمد عمر حافظ محمد ادريس قريشي - مدرس - قسم اللغة العربية - الجامعة الإسلامية بروكسل - غرب افريقيا]

[د.لبنى فرح - استاذ مساعد قسم الترجمة والترجمة القانونية - الجامعة الوطنية للغات الحديثة -اسلام اباد]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

لا غرو أن أحكام الشريعة الإسلامية السمحة جاءت بما يتوافق مع الفطرة البشرية، لتراعي مصالح العباد، وتدفع عنهم المفاسد، وتضمن لهم حياة طيبة في الدارين، وهذه أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، التي اعتنى العلماء منذ القدم بتحريرها وبيانها وتأصيلها، ومن هؤلاء كان الإمام ابن عاشور، الذي استطاع في كتابه (مقاصد الشريعة الإسلامية) أن ينتهج منهجية جديدة في الشرح والتأصيل، بناها على الفهم والاستقراء، وقد هدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على هذا الكتاب، وبيان أقسامه ومنهجية الكاتب فيه.

 

[تحميل الملف]



[استراتيجيات التمويل الجماعي Crowd Funding في نجاح مشروعات ريادة الأعمال]


معلومات الباحث

[الباحث: أحمد حسن النبيه]

[ماجستير – الاقتصاد والتمويل - إسطنبول صباح الدين زعيم – تركيا]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

 يهدف هذا البحث إلى دراسة تقنيات التكنولوجيا المالية الرقمية «FinTech» في مجال التمويل الجماعي «CrowdFunding» والذي أصبح بديلاً منافساً لأساليب التمويل التقليدية معقدة الشروط، والتي كانت تعتمد على المؤسسات كالبنوك والحكومات والشركات الاستثمارية. يتطرق البحث إلى معرفة آليات التمويل القديمة والحديثة، واستراتيجيات عمل منصات التمويل الجماعي مروراً بشرح كيفية إطلاق مشروع ناجح من خلال المنصات الإلكترونية والحصول على الدعم والتمويل، بالإضافة إلى سرد أهم المنصات الأجنبية والعربية، والحديث بشكل خاص عن آلية عمل منصة «LaunchGood». 

[تحميل الملف]



[العوامل المحددة لقرار الائتمان المصرفي في البنوك التجارية الفلسطينيية]


معلومات الباحثين

[د. ياسر شاهين استاذ مشارك -  العلوم المالية    كلية العلوم الادارية والمالية-جامعة فلسطين الاهلية – بيت لحم – فلسطين]

[لؤي جمال بدارين ماجستير ادارة الاعمال - مدير فرع بنك الاسكان للتجارة والتمويل- جامعة الخليل – فلسطين]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الى التعرف على العوامل الرئيسية المحددة لقرار الائتمان المصرفي لكل من تسهيلات الشركات والافراد في البنوك التجارية العاملة في فلسطين، لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الاستكشافي، تم عقد مقابلات مع مدراء التسهيلات، واستخدم بيانات التسهيلات الثانوية المنشورة على بوابة البنوك وسلطة النقد الفلسطينية، لمعرفة محددات منح تسهيلات الافراد. كما طور الباحث استبانه كاداة لجمع البيانات، مقسمة لثلاثة محاور تتعلق بمحددات تسهيلات الشركات، واستخدام مقياس ليكرت الخماسي للحصول على الإجابات للتعرف على العوامل الرئيسية المحددة للقرار الائتماني، بعد توزيع الاستبانه على عينة عشوائية منتظمة مكونه من 100 موظفا من الادارة العليا، والعاملين بقسم التسهيلات في البنوك التجارية العامله والمرخصة من قبل سلطة النقد الفلسطينية.

[تحميل الملف]



[أثر استخدام أسلوب الجولات بحركات المواي تاي في تطوير بعض القدرات البدنية والفسيولوجية الخاصة باللعبة]


معلومات الباحثين

[الأستاذ الدكتور تيسير المنسي]

[ياسر  احمد علي أبو صفية] 

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى أثر استخدام أسلوب الجولات بحركات المواي تاي في تطوير بعض القدرات البدنية والفسيولوجية الخاصة باللعبة ، استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة الدراسة. لقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، حيث بلغ عددها (16) لاعباً للمواي تاي، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين: الأولى تعتمد برنامج تدريب مقترح من خلال حركات المواي تاي وعددها (8) لاعبين، والثانية استخدمت الأسلوب التقليدي في التدريب وعددها (8) لاعبين. تم تطبيق البرنامج التدريبي لمدة (8) أسابيع وبواقع 3 وحدات تدريبية في الاسبوع. وقد تم استخدام معامل سبيرمان لمعرفة الثبات في قياس متغيرات الدراسة بأسلوب تطبيق الاختبار وإعادة تطبيقه. 

[تحميل الملف]



[التعلم التكيفي ودوره في تسهيل التعليم وتطويرة]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: نشمي طريخم الرشيدي]

[ماجستير تقنيات التعليم]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

إن الاهتمام بالتعليم عامةً يعد أهم متطلبات العصر الحالي، وتوظيف التقنية في خدمة العملية التعليمية  كذلك يعد أحد أهم متطلبات العصر، ولما كان الطالب والارتقاء بمستواه العلمي يعد الهدف الرئيسي والأساسي للعملية التعليمية، وكذلك لما كان الطلاب لديهم فروق فردية في الفهم والاستيعاب كان لابد من إيجاد حل نضمن معه أن تصل المعلومة بشكل يتناسب مع كل طالب وهو ما يقوم به التعلم أو المحتوي التكيفي، وإنطلاقاً من ذلك يسعى البحث الحالي توضيح مفهوم المحتوى التكيفي وتأثيرة علي تطور العملية التعليمية.

[تحميل الملف]



[معوقات التخطيط التربوى فى السودان-تطبيقاً على وزارة التربية والتعليم الإتحادية]


معلومات الباحث

[د. معتز عبد القادر محمد حامد]

[جامعة الدول العربية – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـ الخرطوم - المملكة العربية السعودية – مدينة الإحساء]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدف البحث إلى التعرف على واقع التخطيط التربوى فى السودان ، والمشكلات التى تعيق سير عمل التخطيط للتربية ، والأساليب والإجراءات التى يمكن أتباعها لتفادى معوقات التخطيط التربوى فى السودان والحد منها ، ومدى الإهتمام والمتابعة للخطط التربوية ، وما إذا كانت الخطط التربوية فى السودان تلبى حاجات المجتمع المحلى . وتكون مجتمع البحث من كل الإدارات التعليمية فى السودان وقد تمثلت عينة الدراسة من (12) فرد من إدارت التخطيط التربوى فى الوزارة الولائية والوزارة الإتحادية . وتمثلت أدوات جمع المعلومات فى الإستبانة والمقابلة الشخصية والملاحظة لتحقيق اهداف البحث . توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أنه لاتوجد عليمة فى التخطيط للتربية فى السودان ،وعدم توفر البيانات والمعلوامات والإحصاءات الصحيحة المطلوبة للعمل التخطيطى ، وقلة التدريب ، ونقص الوسائط الحديثة والتكنولوجية فى العمل .

[تحميل الملف]



[محددات وآثار تطبيق الإدارة الالكترونية في إجراءات العمل الإداري دراسة ميدانية – على الشركة السعودية للكهرباء بجدة]


معلومات الباحث

[إعداد  الطالبة: ندى عبدالله المعلمي] 

[المملكة العربية السعودية -  وزارة التعليم العالي - جامعة الملك عبد العزيز - كلية الاقتصاد والإداره -  قسم إدارة الأعمال]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تتناول الدراسة جانب مهم من جوانب الإدارة  الالكترونية  وهو مدى مساهمة الإدارة الالكترونية في تسريع إجراءات العمل الإداري وانعكاساتها بشكل فعال على  تطوير العمل الإداري , وتهدف الباحثة من خلال البحث إلى التعرف على المزايا والفوائد الناتجة من تطبيق الإدارة  الالكترونية بالشركة , ومدى إدراك الإدارة العليا بالشركة لأهمية استخدام الإدارة الإلكترونية, ومدى حرصها على تنمية مواردها البشرية في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات ومدى توفر إمكانات تقنيات المعلومات والاتصالات بالشركة.

[تحميل الملف]