المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor(2020): 5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد السادس لعام 2020 حيث تضمن
5 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد السادس - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 10 / 2020 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2020 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 6 - العدد 2 , 2020

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[دور لجان المراجعة في جودة خدمات المراجعة الخارجية]


معلومات الباحثين

[د. ابوعبيدة طه جبريل علي ـ محاسبة  جامعة المشرق]

[د. عبد المنعم محمد عبد القيوم محمد ـ محاسبة ــ جامعة المشرق]

[أ. محمدعظيم إمام الدين الجيلي محمد  ـ محاسبة ــ جامعة المشرق]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تناولت الدراسة دور لجان المراجعة في جودة خدمات المراجعة الخارجية ، وتمثلت مشكلة الدراسة في كيفية قيام لجان المراجعة بتحقيق جودة خدمات المراجعة من خلال إستقلالية وخبرة وسلطات أعضاء لجان المراجعة و توصلت إلى عدة نتائج من أهمها : أن عمل لجان المراجعة كطرف محايد للفصل في المنازعات التي تحدث بين المراجع الخارجي وإدارة الشركة من شأنه أن يزيد من جودة المراجعة الخارجية ، كما أن إستخدام تكنولوجيا متطورة في مراجعة نشاط المنشأة يساهم في تجويد المراجعة الخارجية و أوصت الدراسة بضرورة أن يتم تفويض لجنة المراجعة ببحث كافة الأمور المتعلقة بالتقارير والقوائم المالية وعملية المراجعة الخارجية والعمل على تطوير الشركات بما يتناسب مع العولمة بإستخدام تكنولوجيا المعلومات

[تحميل الملف]



[الخصائص المعجمية والتركيبية والدلالية للغة القانون الدولي العام]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة:  هدى كنفود]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

 تنطلق هذه الدراسة من طرح مجموعة من القضايا المفاهيمية والنظرية المتعلقة باللسانيات القانونية وقضاياها التطبيقية،  وتحديد أهم الخصائص التركيبية والمعجمية والدلالية للغة القانون الدولي العام، وذلك بالاعتماد على مجموعة من المعطيات والأمثلة التي توضيح التكامل والتداخل بين علوم اللغة والقانون، وعبر تحليل لساني لأهم مكونات هذه اللغة.

[تحميل الملف]



[تأثير الرش بالحامض الاميني كلايسين وفيتامين 1B على نمو شتلات نخيل التمر البذرية ودراسة خصائصها المورفولوجية والكيميائية]


معلومات الباحثتين

] منتهى عبد الزهرة عاتي - مركز أبحاث النخيل [

] وسن فوزي فاضل – كلية الزراعة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

 اجريت الدراسة الحالية في مركز ابحاث النخيل - جامعة البصرة خلال موسم النمو 2016 لدراسة تأثير الرش الورقي بالحامض الاميني Glycine  وفيتامين 1B (Thiamine ) على شتلات نخيل التمر الناتجة من البذور لمعرفة تأثيرها على بعض الصفات المورفولوجية والكيميائية اذ تم الرش بتركيزين 50 و100 ملغم.لتر-1 لكل من الحامض الاميني الكلايسين وفيتامين B  اما معاملة المقارنة فقد رشت بالماء المقطر والمادة الناشرة فقط ، تم رش الشتلات مرتين الاولى في شهر اذار وكانت الفترة بين الرشتين اسبوعين ، حيث اظهرت النتائج ان سائر معاملات الرش بالحامض الاميني الكلايسين ادت الى تشجيع النمو بزيادة طول الورقة وعرضها والكاربوهيدرات الذائبة الكلية والوزن الطري والجاف مقارنة بالنباتات غير المعاملة ،وتفوق معاملة الثيامين بتركيز 100ملغم.لتر-1 في والكلوروفيل الكلي والكاروتين في الاوراق كما اظهرت النتائج ان الانخفاض الحاصل في كمية الكاربوهيدرات الذائبة الكلية في الاوراق ادى الى انخفاض في عرض الورقة والوزن الجاف للنبات للشتلات غير المعاملة.

[تحميل الملف]



[أثر الخدمات الإلكترونية في تحقيق الميزة التنافسية في قطاع المحروقات/الأردن حالة دراسية: المناصير للزيوت والمحروقات]


معلومات الباحثتين

[زيد محمد بشير العمارات / إدارة الأعمال / جامعة الحسين بن طلال]

[د. جهاد صالح ثلجي الدحيات / إدارة الأعمال / جامعة الحسين بن طلال]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الخدمات الإلكترونية في تحقيق الميزة التنافسية في قطاع المحروقات في الأردن حالة دراسية: شركة المناصير للزيوت والمحروقات، وتحديداً إلى الكشف عن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها قطاع المحروقات (المناصير للزيوت والمحروقات) ومساهمتها في تحقيق الميزة التنافسية. بالإضافة إلى ذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر العوامل الديموغرافية ( النوع الأجتماعي، المؤهل العملي، الخبرة العملية، المركز الوظيفي، وقطاع الأعمال) في تفاوت مستوى أستخدام الخدمات الإلكترونية في قطاع المحروقات من وجهة نظر العملاء.

[تحميل الملف]



[اثر مخرجات التعليم المستهدفه (الجوانب المعرفيه ،المهارات المهنيه والعمليه)على سوق العمل السودانى]


معلومات الباحثة

[د.هند محمد سليمان الأصم– أستاذ مساعد – رئيس قسم الإقتصاد-جامعة المشرق]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الى معرفة اثرتطبيق معيار  ضمان الجوده (مخرجات التعليم المستهدفه )على سوق العمل السودانى من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا ومدى تأثير المتغيرات (الجامعة وتصنيف الجامعة ،والنوع ، العمر، الحلقة الدراسية، التخصص الأكاديمي)على إجابات العينة .واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإحصائي  حيث تمثلت الأداة في استبانة من (16) فقره تم تطبيقها على عينه بلغ عددها (250) من الطلاب بكليات العلوم الإدارية  في عينه من الجامعات السودانية .

[تحميل الملف]



[ساعات العمل في الفقه والقانون]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: د. علي حسين الجيلاني حسين]

[ القانون - كلية القانون - جامعة الجزيرة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

أهمية الدراسة تكمن في أن ساعات العمل تعد من الموضوعات التي تصاحب الاتفاق في عقد العمل وتنفيذه، بل وتستمر آثارها إلى ما بعد انتهائه، بحيث صار ينظر إلى ساعات العمل من جهة قانونية واقتصادية واجتماعية وصحية على حد السواء، وقد اهتمت التشريعات والاتفاقيات الدولية بتنظيم ساعات العمل في أحكامها والقواعد التي تبين تحديدها وضوابطها. هدفت الدراسة إلى التعرف على الأحكام القانونية الخاصة بتنظيم ساعات العمل، ومعرفة القواعد القانونية الواردة لتحديد ساعات العمل وكيفية تطبيق تلك الأحكام، وتناول الضمانات التي وردت في المحافظة على حقوق العامل من جانب التشريعات والاتفاقيات الدولية. 

[تحميل الملف]



[تأنيث الفقر في المملكة العربية السعودية: دراسة مسحية على مدينة جدة]


معلومات الباحثتين

[الباحث الأول: أ. د. عبلة عبد الحميد بخاري]

[أستاذ اقتصاد- كلية الاقتصاد والإدارة- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية]

[الباحث الثاني: هناء طارق حريري]

[باحث اقتصاد -ماجستير اقتصاد- كلية الاقتصاد والإدارة- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة على تحليل ظاهرة تأنيث الفقر في المملكة العربية السعودية، بالتطبيق على النساء الفقيرات في مدينة جدة. تستند الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي المسحي، في وصف وتحليل الظاهرة واستعراض الأدبيات ذات العلاقة، معتمدة على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. 

[تحميل الملف]



[تقييم اضافة مستويات مختلفة من مسحوق وهلام اوراق الصبار ((Aloe vera في بعض الصفات الفسلجية والمناعية والميكروبية لفروج اللحم]


معلومات الباحثين

[شاكر ثجيل سكر / ربيعة جدوع عباس]

[وزارة الزراعة، مديرية زراعة البصرة، البصرة، العراق]

[ربيعة جدوع عباس]

[قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة البصرة، البصرة، العراق]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة لمعرفة تأثير اضافة مستويات مختلفة من مسحوق وهلام اوراق الصبار ((Aloe vera في بعض الصفات الفسلجية والمناعية والميكروبية لفروج اللحم. استخدم بالتجربة 288  فرخاً من فروج اللحم (Ross-308) بعمر يوم واحد غير مجنسة وزعت عشوائياً على ثمان معاملات تجريبية وبواقع ثلاث مكررات للمعاملة الواحدة و12 فرخا لكل مكرر وفق التصميم العشوائي الكامل. 

[تحميل الملف]



[الدفع بعدم الدستورية نحو مسؤولية جديدة للدولة عن القوانين غير الدستورية]


معلومات الباحثة

[إعداد: د. آمنة سلطاني]

[أستاذ  محاضرأ  جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي – الجزائر]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يؤسس ادعاء الدفع بعدم الدستورية نظاما جديداً للمسؤولية ؛ والذي بموجبه يمكن للدولة أن تتولى المسؤولية بسبب قانون يعلن مخالفته للدستور، وقد شكك في هذه المسألة منذ الإصلاح الدستوري لعام 2008 في فرنسا الذي يُسمح من خلاله بإجراء مسألة الدفع بعدم الدستورية ،ويتعلق  الأمر بإلغاء قانون دخل بالفعل حيز التنفيذ إذا أعلن المجلس الدستوري أنه غير دستوري.

[تحميل الملف]



[قياس أثر العمل عن بعد على الأداء الإداري والمالي لمنظمات الأعمال والمنظمات غير الحكومية]


معلومات الباحثين

[الدكتور سليم فيصل النابلسي – دكتوراة تمويل، باحث مستقل، الأردن، 2020]     

[الأستاذ علي الصالح – ماجستير إدارة، باحث مستقل، سوريا، 2020]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

في ظل جائحة فيروس كورونا التي تجتاح العالم جاء هذا البحث الكمي الذي يهدف إلى قياس أثر تطبيق نظام العمل عن بعد على الأداء الإداري والمالي لمنظمات الأعمال، والمنظمات غير الحكومية، حيث تم دراسة حالة منظمات الأعمال، والمنظمات غير الحكومية السورية العاملة في تركيا- ولاية غازي عنتاب؛ حيث وصل فريق البحث إلى العديد من النتائج أهمها أن العمل عن بعد هو نظام عمل مستدام، وليس فقط لمواجهة الأزمات، كما أن لهذا الأسلوب من العمل العديد من الآثار المالية، والإدارية الإيجابية على منظمات الأعمال، والمنظمات غير الحكومية.

[تحميل الملف]



[الهوية و الإبتكار في المجال الرياضي]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: مريم حيسو]

[شعبة: القانون العام- كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية أكدال-الرباط - جامعة محمد الخامس-المغرب]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدف البحث إلى تحليل هوية الفرد داخل مجموعة العمل. يمكن دراسة موضوع الهوية انطلاقا من مجموعة من المواضيع من بينها الرياضة من خلال نموذج التنمية البشرية للأطر الرياضية.  تعتبر هذه الأخيرة أداة وغاية للتنمية البشرية، من خلال توسيع مجال الاختيار و الابتكار في الأفكار التي تمكن من رفع مستوى و جودة الموارد البشرية في اطار التفاعلات الاجتماعية وهندسة كل عنصر انطلاقا من مكان تموقعه بمعرفة السلبيات و الإيجابيات والاشتغال عليها في اطار التنمية البشرية. تلعب الرياضة دور التنمية البشرية من خلال ترسيخ الثقة بالنفس وروح القيادة والتعاون بين أفراد الفريق والاحترام.

[تحميل الملف]



[توظيف الأدب في تطوير الكفاية الثقافية عند متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها قصيدة في مدخل الحمراء نموذجاً]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: نور محمد بهجت مفلح]
[ماجستير – تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها – اسطنبول آيدن – تركيا]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يهدف هذا البحث لبيان أهمية الثقافة، ودور الكفاية الثقافية الكبير في تعليم العربية للناطقين بغيرها، متطرقا إلى الأبعاد الثقافية العديدة، وكيفية تناولها، منتقلا إلى مداخل تعليمها، وأساليب تطبيقها وتثبيتها، وموضحا أهداف تعلمها، واتخذت الباحثة من الأدب وسيلة لتحقيق هذه الأهداف، لما فيه من غزارة في المعلومات الثقافية التي تُطرح في نص أصيل ممتع وجاذب للطلاب، يبين أبعاد القضايا، ويوضّح الصور الحقيقية، ويعكس سلوكيات المجتمع وعاداته وتقاليده. وفي ضوء هذا الاختيار يوجَّه البحث لطلاب المستوى المتقدم وفقا للمعايير الدولية التي تؤجل تعليم الأدب للمستويات المتقدمة لانشغال الطلاب في مستوياتهم الأولى بتعلم الأساسيات.

[تحميل الملف]



[دور نظم المعلومات الإدارية في اتخاذ القرارات الإستثمارية]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة / د. منال محمد محمود[

] ادارة الاعمال – جامعة السودان المفتوحة]                                                                       

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تمثلت أهداف الدراسة الي التعرف على نظم المعلومات الإدارية من حيث المفهوم والأهمية والأهداف، التعرف على عملية إتخاذ القرارات الاستثمارية مفهومها وأهميتها، التعرف على العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية وإتخاذ القرارات الاستثمارية في بنك التضامن الإسلامي.

اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التاريخي لتتبع الدراسات السابقة الى جانب المنهج الوصفي التحليلي وبالإضافة الى المنهج الاستقرائي لتحليل البيانات واختيار فرضيات الدراسة.

توصلت الدراسة إلي عدة نتائج يمكن أجمالها في: هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين نظم دعم الإدارة العليا لنظم المعلومات الادارية و إتخاذ القرارات الاستثمارية، هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين تكنولوجيا المعلومات و إتخاذ القرارات الاستثمارية، هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين الهيكل التنظيمي و إتخاذ القرارات الاستثمارية.

[تحميل الملف]



[فاعليّة نمط التعلم المبني على النشاط في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في مادة العلوم في الأردن]


معلومات الباحث

[إعداد  الباحث: الدكتور إبراهيم مصبّح سالم الضرابعة]

[وزارة التربية والتعليم / مديرية التربية والتعليم / ذيبان]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

     هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعليّة نمط التعلم المبني على النشاط على تنمية بعض المهارات الحياتية في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في لواء ذيبان. تكوّنت عيّنة الدراسة من (105) طالبا وطالبة، موزّعين في أربع شعب دراسية، وبطريقة عشوائية تم اختيار شعبة من (الذكور، الإناث) لتدرس وفقا لكل من (نمط التعلم المبني على النشاط، الطريقة التقليدية.

[تحميل الملف]