المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2020)
5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد العاشر لعام 2021 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد العاشر - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 /10 / 2021 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2021 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 7 - العدد 3 , 2020

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[دور قسم الجودة في رفع كفاءة العاملين في المديريات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان]


معلومات الباحثات

[د. كوثرة العمري - جامعة محمد الخامس بالمغرب]

 

[هاجر بنت خميس بن سليم الرزيقية - باحثة دكتوراه في جامعة محمد الخامس بالمغرب]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع معرفة وتطبيق إدارة الجودة التعليمية في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان من وجهة نظر العاملين بها . و دور قسم الجودة بالمديريات التعليمية في رفع كافة العاملين فيها والدور  الملقاه على عاتقهم وتسليط الضوء على مدى فاعلية قسم الجودة التعليمية في رفع كفاءة العاملين بالمديريات التعليمية .و ابراز أهمية قسم ضبط الجودة في تحسين العمل ورفع انتاجيته . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها .  كما بلغ حجم عينة الدراسة (200) موظفا في مختلف المديريات التعليمية،  واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة للدراسة .

[تحميل الملف]



[الإستعمال الرشيد للمضادات الحيوية: عن طريق الفم أم عن طريق الدم؟]


معلومات الباحثة

 

] إعداد الباحثة: د. أسماء أبو بكر مصطفى]

[ التخصص دكتوراه صيدلة سريرية - قسم الممارسة الصيدلانية ـ كلية الصيدلة ـ جامعة بنغازي ـ- بنغازي ـ ليبيا]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تناقش هذه المقالة مزايا العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم على العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد، والعوامل التي يجب مراعاتها قبل التحول من العلاج عن طريق الوريد إلى العلاج عن طريق الفم.

 

[تحميل الملف]



[مفهوم الذات وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من مرضى متلازمة السمنة المرضية في سلطنة عمان]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث : أحمد البداعي]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدف هذا البحث للكشف عن مستوى مفهوم الذات والتعرف على الفروق الفردية بين متوسطات مفهوم الذات تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي و الحالة الاجتماعية والمؤهل التعليمي و متغير إجراء العملية و المستوى الاقتصادي لدى مرضى متلازمة السمنة المرضية في سلطنة عمان، تكون مجتمع البحث من مرضى متلازمة السمنة المرضية في مستشفى القوات المسلحة-الخوض، وبلغ عدد عينة الدراسة (50) عينة من الذكور والإناث تراوحت أعمارهم بين  (20- 50) سنة.

 

[تحميل الملف]



[ثنائية التعدّد والاشتراك الدّلالي في حروف الجر، بين النيابة والتّضمين والاستعارة التّبعية]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: خولة التادلي]

[أستاذة التعليم الثانوي،ـ باحثة في سلك الدكتوراه، اللسانيات وقضايا اللغة العربية]

[ الأستاذ المشرف: د. محمد الشكيري، رئيس المركز الجامعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها]

[جامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط ـ المغرب]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

  تثير حروف الجرّ في اللّغة العربية إشكالات عديدة، نظرا لتعدّد السياقات الّتي ترد فيها، من جهة، ولاشتراكها في الإحالة على الدّلالات والمعاني نفسها، من جهة أخرى. إذ نجد لحرف الجرّ الواحد استعمالات عدّة، مثل استعمال حرف "الباء" لتحقيق معنى "الظّرفية"، أو"السّببية"، أو"المصاحبة"، و"اللام" لتحقيق معنى "الملكية"، أو "السببية"، أو"الغاية".. كما تشترك حروف الجرّ العديدة في إفادة المعنى ذاته، مثل اشتراك حرف "الباء"، و"الكاف"، و"اللام"، في تأدية معنى "التّعليل"، واشتراك "من"، و"الباء" و"عن" في تحقيق معنى المجاوزة . يفسّر النّحاة والبلاغيون العرب القدماء، ظاهرة التعدّد والاشتراك الدّلاليين في حروف الجر تفسيرات، منها: 1. استعارة الحرف الّذي يتعدّى به الفعل لمعنى الحرف الّذي كان ينبغي أن يتعدّى به، على طريقة الاستعارة التبعية. 2. تضمين الفعل معنى فعل آخر يتعدّى بحرف الجرّ المذكور، وذلك لإعطاء مجموع المعنيين بإيجاز واختصار. 3. نيابة حرف جرّ عن آخر إذا تقارب المعنيان وأَمِنَ اللُّبسُ.

[تحميل الملف]



[الآثار الاقتصادية لبيع الدم]


معلومات الباحث

[الباحث: محمد بن مهيوب بن محمد العديني / ماجستير اقتصاد إسلامي/ كلية الشريعة/ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة / سنة النشر 2020-2021]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

جاء التشريع الربَّاني في كتاب الله عزَّ وجلَّ، وسنة النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بالأوامر والنَّواهي التي تقيم للبشريِّة صلاح الدِّين، والدُّنيا، والأفراد، والمجتمعات على أكمل الوجوه؛ إذ الخالق سبحانه هو العليم وحده بما فيه الصَّلاح لخلقه، وجعل سبحانه في تلك التشريعات القواعد والأصول التي تنظم حياة الناس، وأمر الخلق بإعمال الفكر في تدبير شؤونهم على تلك القواعد والأصول، ومما جاء في شرعه سبحانه: النَّهي عن بيع الدَّم.

وقد هدفت الورقة البحثية إلى بيان ارتباط المقاصد الخمسة، والقواعد الخمس الكبرى، والطب بالنصوص المتعلقة ببيع الدم، وبيان الآثار والقضايا الاقتصاديّة المتعلقة بها، من حيث الأنواع، أو المفاهيم، أو التحليل السَّببيِّ، وبيان سمو التشريعات الربَّانية، وشموليتها، ومراعاتها للمصالح، ومرونة العمل بها.

وإلى جانب ذلك تتسع الورقة للنصوص والأحكام ذات الصلة.

وقد توصلت الورقة البحثية إلى نتائج مهمة تتمثل في: نهي الإسلام عن بيع الدم ولبيعه إضرار بعنصر الإنتاج، وأباح الإسلام نقل الدم لما فيه من حفظ النفس التي تعد ركيزة عنصر الإنتاج، ونهي الإسلام عن استخراج الدم من الحيوان بالفصد لما فيه من إضرار على الثروة الحيوانية.

وقد أوصت الورقة البحثية بعدة توصيات أهمها: الحاجة لاستخلاص الآثار الاقتصادية المتعلقة بالنصوص المختصة بالبيوع المنهي عنها، ضرورة ربط الآثار الاقتصادية للبيوع المنهي عنها بمقاصد وقواعد الشرع.

 

[تحميل الملف]



[القواعد الفقهية في كتاب الحدود عند الإمام البهوتي من خلال كناب الروض المربع دراسة نظرية تطبيقية]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: إيمان هاني شرف]

] ماجستير – تخصص/ فقه وأصوله - جامعة جدة - المملكة العربية السعودية 2020-2021م[

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

موضوع هذه الدراسة (القواعد الفقهية في كتاب الحدود عند الإمام البهوتي من خلال كتاب الروض المربع) "دراسة نظرية تطبيقية"، غايتها إبراز القواعد الفقهية المستنبطة والمستخرجة من كتاب الحدود مع شرح كل قاعدة والاستدلال عليها وذكر الفروع المندرجة تحتها، ويتكون البحث من: مقدمة وتمهيد شمل أهم مصطلحات البحث، وفيه أربعة قواعد: القاعدة الأولى: الأصل تفويض الحد إلى الإمام، القاعدة الثانية: إذا رفعت الحدود إلى الإمام فلا شفاعة ووجب الحد، القاعدة الثالثة: الحدود تدرأ بالشبهات، القاعدة الرابعة: الإشارة المعهودة للأخرس كالبيان باللسان، وخاتمة الدراسة التي اشتملت على النتائج والتوصيات.

[تحميل الملف]