المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2020)
5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد العاشر لعام 2021 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد العاشر - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 /10 / 2021 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2021 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 10 - العدد 2 , 2021

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[الحوافز في المدارس الحكومية في القدس ودورها في تعزيز الولاء التنظيمي لدى المعلمين – دراسة حالة في مدرسة بنات المسيرة الثانوية]


معلومات الباحثة

 

[ سهيل تميمي ]

[الادارة التربوية بفروعها]

[الجامعة العربية الامريكية]

 

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة التعرف إلى الحوافز المقدمة للمعلمات في مدرسة بنات المسيرة الثانوية، كما هدفت التعرف إلى مدى الولاء التنظيمي لدى المعلمات في المدرسة بناء على بيئة العمل الحالية، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الكيفي (دراسة الحالة)، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات مدرسة بنات المسيرة الثانوية، واستخدم الباحثان في الدراسة (المجموعة البؤرية) المقابلة كأداة لجمع البيانات وتحقيق أهداف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ واقع نظام الحوافز في مدرسة بنات المسيرة الثانوية جاء منخفض، وأنّ مستوى الولاء التنظيمي لدى المعلمات متوسط ويميل لأن يكون متدن، كما أظهرت أنّ للحوافز دور كبير في تعزيز الولاء التنظيمي وأنّ العلاقة طردية، وأنّ وجود وتوفر الحوافز يرفع من إنتاجية المعلم، وبالتالي يؤدي إلى رفع تحصيل الطالبات، وأفادت بعض المعلمات ان الحوافز تدفع المعلمة للإبداع في تقديم التعلم للطلبة.

[تحميل الملف]



[دور الاطار القانوني فى مكافحة الفساد - دراسة مقارنة بين دول الخليج ودول أخرى]


معلومات الباحث

[إبراهيم مصطفى- طالب دكتوراة]

[بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

يتناول هذا البحث الخبرات القانونية الدولية التي قطعت شوطًا كبيرًا في تطوير النصوص والتشريعات لتعزيز جهود مكافحة الفساد، في إطار تحليلي مقارن مع كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت، مع النظر في خبرات دول متقدمة ونامية إدراكًا للحاجة إلى مزيد دعمٍ للتشريعات واللوائح في المنطقة العربية.          

[تحميل الملف]



[قياس مستوى ممارسة شركات المساهمة العامة للتحفظ المحاسبي في قوائمها المالية المنشورة]


معلومات الباحثان

[د. عبد المطلب عثمان محمود دليل، أستاذ المحاسبة والتمويل المشارك، كلية البيان للعلوم والتكنولوجيا]

[د. فاطمة احمد الهادي أحمد، أستاذة المحاسبة والتمويل المساعد، كلية البيان للعلوم والتكنولوجيا]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى التحفظ في التقارير المالية الصادرة عن المصارف السودانية المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية خلال الفترة من 2013-2017م. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الانحدار ومن أبرز النتائج التي تم التوصل إليها وجود مستوى مرتفع من التحفظ المحاسبي في التقارير المالية الصادرة عن المصارف السودانية المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية. وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بتفعيل الدور الذي تقوم به الهيئة المشرفة علي السوق المالي بهدف تفعيل الرقابة علي عملية الإقرار المالي وإلزام الشركات بزيادة مستويات التحفظ وضمن مستويات معقولية، قيام سوق الخرطوم للأوراق المالية.

[تحميل الملف]



[الدولة الإدارية والديمقراطية: أفول الدولة الدستورية الحديثة من سيادة القانون إلى سيادة القرار]


معلومات الباحث

[رشيد كديرة]

[رئيس فريق البحث حول السياسات والمعايير - مختبر الدراسات القانونية والقضائية والبيئية،كلية الحقوق - جامعة ابن زهر- أكادير]

[أستاذ القانون الإداري والدستوري]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

تروم الورقة استعادة أسس التفكير النقدي النظري ، للدولة الدستورية الليبرالية و التي استندت في بناءها الى النظرية الوضعية الليبرالية  في عصر الانوار ، ولم  يكن من الممكن تفسير ضمور حكم القانون ومفارقة الإرادة العامة و السيادة الشعبية  للديموقراطية الثمتيلية، دون ثورة في مناهج البحث القانوني، مع ماكس فيبر و كارل شميث و اغامبين و فوكو، خصوصا بداية القرن العشرين مع الانحرافات التوتاليتارية و اللبرالية للدستورانية  الديموقراطية الغربية .

 اخترنا في مقالنا العودة قليلا إلى الإرث النظري الذي ظهر في الدول الأكثر ليبرالية و ديموقراطية قبل أن تتحول إلى النقيض، سواء في ألمانيا و إيطاليا و أمريكا، ونعتقد أن هذه الدول أثرت بشكل كبير في النظريات النقدية للمثالية الوضعية التي أحدثت الطفرة الديمقراطية الدستورية القانونية في القرن الثامن عشر .

وليس الانحراف التوتاليتاري للديموقراطية في إيطاليا وألمانيا والانحراف الليبرالي في أمريكا، سوى بداية إعادة التفكير في الأسس النظرية للدستورانية الغربية ونهاية النظرية القانونية الوضعية و افول الدولة الدستورية وليدة القرن الثامن عشر .

[تحميل الملف]



[العلاقة بين برنامج تأهيل المعلمين والموازنة المخصصة له في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية (دراسة تحليلية)]


معلومات الباحثين

[د. هدى أحمد سلامة: الوظيفة وزارة التربية والتعليم الفلسطينية/الجامعة العربية الأمريكية]

[د. فاطمة اشتيه/محاضر غير متفرغ/ جامعة القدس المفتوحة/ الجامعة العربية الأمريكية]

[أ.د. نصر عبد الكريم/ محاضر في الجامعة العربية الأمريكية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

 

تسعى هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين برنامج تأهيل المعلمين والموازنة المخصصة له في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية (دراسة تحليلية)، وتمثلت المشكلة بالسؤال الرئيسي: ما العلاقة بين برنامج تأهيل المعلمين والموازنة المخصصة له في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية؟وقد اعتمدت على منهج البحث النوعي (التحليلي المقارن). 

 

[تحميل الملف]



[واقع بيئة العمل الداخلية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لمعلمات المدارس الحكومية في طولكرم من وجهة نظرهن]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: إسراء محمود قشوع]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة للتعرف واقع بيئة العمل الداخلية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لمعلمات المدارس الحكومية في طولكرم من وجهة نظرهن، ومن أجل تحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمات العاملين في مديرية طولكرم، وعددهم (1100) معلمة. جرى اختيار عينة عشوائية بسيطة ممثلة لمجتمع الدراسة، مكونة من (107) معلمة، أي ما نسبته 10% من المجتمع الكلي. مستخدمةً أداة الاستبانة لقياس آراء المبحوثين ومستخدمةً برنامج الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات التي تم جمعها.

[تحميل الملف]



[أثر التدريس وفقاً لاستراتيجية سكامبر (Scamper) في تنمية التفكير الابتكاري في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع في سلطنة عمان]


معلومات الباحث

[الباحث: خالد بن جمعة بن خميس الشيدي[

] باحث دكتوراه - جامعة الملك محمد الخامس-كلية التربية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر التدريس وفقاً لاستراتيجية سكامبر(Scamper) في تنمية التفكير الابتكاري في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع في سلطنة عمان، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث تصميم الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتين: تجريبية وضابطة، وتم إجراء اختبار للتفكير الابتكاري (الطلاقة، المرونة، الأصالة) مكون من ستة أنشطة بعد التأكد من صدقهما وثباتهما بالوسائل والطرق العلمية الصحيحة، تكونت عينة الدراسة من (51) طالبة تم اختيارهن قصدياً من مدرسة معاذة العدوية للتعليم الأساسي.

[تحميل الملف]



[الثأر في المجتمع الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي بين القضائين الشرعي والعشائري]


معلومات الباحث

] إعداد الدكتور:  محمد سليم مصطفى "محمد علي"]

[الأستاذ المشارك جامعة القدس]

[إمام وخطيب في المسجد الأقصى المبارك - الأمين العام لهيئة العلماء والدعاة /فلسطين]

[عضو الهيئة الإسلامية العليا في القدس - عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

يتناول هذا البحث بالدراسة ظاهرة القتل على خلفية الثأر في المجتمع الفلسطيني، في ظل الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس والمناطق المحتلة منذ عام 1948م، ويتعرض لموقف القضاء العشائري الفلسطيني من هذه الظاهرة، وبيان موقف القضاء الشرعي منها، ويهدف البحث إلى بيان خطورة ظاهرة الثأر في المجتمع الفلسطيني، حيث يعيش الفلسطينيون المسلمون في ظل احتلال إسرائيلي يغذي هذه الظاهرة، ولا يوجد للمسلمين حكومة توقف هذه الظاهرة وتنهيها، سوى القضاء العشائري الذي لا يملك قوة لتنفيذ قراراته.

[تحميل الملف]



[المفعول منه، دراسة في أصول النحو]


معلومات الباحث

[إعداد: فؤاد رمضان محمد حمادة]

[أستاذ مشارك بجامعة القدس المفتوحة, فلسطين]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

تهدف الدراسة إلى جمع ما تفرق من باب المفعول منه في بحث واحد, ليكون مرجعاً إليه, وأن توضع له قاعدة, ترفع عنه اللبس والغموض, وتميزه من غيره إن أمكن.

واتّبع الباحث المنهج الوصفي, والمنهج الاستقرائي، وتوصلت الدراسة إلى أن المفعول منه اسم جنس قابل للتبعيض منصوب بالفعل على تقدير إسقاط (من).

[تحميل الملف]



[أهمية العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور للطلبة ومدى تأثيرها "أنعكاساتها"على التحصيل العلمي]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: فهد البلوي]

[تعليم المدينة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

يدور البحث حول أهمية بناء علاقة فعالة بين المدرسة وأولياء الامور ومدى تأثير تلك العلاقة على المستوى التحصيلي للطلاب، وهذا من خلال توضيح العوامل المؤثرة في حياة الطالب، سواء اسرية أو مؤثرة في التحصيل الدراسي، وتوضيح أهمية التواصل الفعال بين الاسرة والمدرسة، من خلال توضيح أشكال التواصل الفعال بين الاباء والمدرسة والأسس التربوية للتواصل الفعال بن الاسرة والمدرسة.

[تحميل الملف]



[آليات إستثمار القوة الذكية للتنمية في إفريقيا]


إعداد الباحثتان:

[انجي محمد]

[دينا عاطف]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

خلصت الدراسة إلى أن سياسة مصر الذكية في إفريقيا تحتاج إلى مؤسسات تدعمها، والتنسيق بين المؤسسات الرسمية وغير الرسمية التي تعمل في هذا الصدد؛ وتحدد الورقة المتطلبات التي تسعى الدولة إلى تحقيقها من خلال استخدام القوة الذكية في القارة الافريقية.

[تحميل الملف]