المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2020)
5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد العاشر لعام 2021 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد العاشر - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 /10 / 2021 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2021 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 10 - العدد 3 , 2021

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


] The Modern Technologies in Managing Smart Homes and Healthcare Remotely Based on Io: Survey[


معلومات الباحثين

 

]Muthana S. Mahdi , Zaydon L. Ali, Mohamed M. Jafer, Alameer Hilal Jaber  , Ali Qasim Mohammed[

]a Department of Computer Science, College of Science, Mustansiriyah University, Baghdad, Iraq[

]b College of Political Science, Mustansiriyah University, Baghdad, Iraq[

]c Ministry of Education, Baghdad, Iraq[

]d Technical Instructors Training Institute, Middle Technical University, Baghdad, Iraq[

]e Mustansiriyah University, Baghdad, Iraq[

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

 

Since the concept "smart city" was coined, the Internet of Things (IoT) has been regarded as critical infrastructure for smart cities. A remote well-being monitoring system based on IoT technique is an important focus of research. IoT is the Internet of physical objects integrated with software or sensors for the collection and sending of information between the objects and the central servers. This word will help reduce medicine and healthcare system constraints, reduce insurance costs and improve health care. IoT is used in many medical fields in the contemporary health care environment, including real-time tracking, patient data processing, emergency medical management, and blood data management. Over the years, several modern IoT-based applications for patients, physicians, and healthcare professionals have been proposed in the medical sector. So, this research explains the modern applications of medicine and healthcare IoT technologies. Also, it stresses the enormous possibility for further study in this process and future.

 

[تحميل الملف]



[The Reality of Evaluation Practices in Palestinian Universities from the Point of View of Faculty Members]


معلومات الباحثة

[Israa Mahmoud Qashou[

](PhD Student – Educational Administration – American Arab University – Palestine) 2020/2021[

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

The study aimed to identify the evaluation practices in Palestinian universities from the point of view of the faculty members, and the study sample which amounted to (247) faculty members was chosen in a random stratified method, and to achieve the study purpose a questionnaire was designed and developed to collect data. And to analyze the results means, standard deviations, one _way ANOVA, Scheffe test, and Pearson correlation coefficient were calculated

[تحميل الملف]



[أثر استخدام التقييم الوظيفي المحوسب على اداء موظفي شركات الاتصالات]


معلومات الباحثين

[د. م. محمد محمد عوض - أستاذ مشارك، هندسة البرمجيات،  كلية تكنوولوجيا المعلومات، جامعة فلسطين]

[أ. امال عبد العزيز العفيفي – ماجستير تمنية مستدامة، الجمعية الفلسطينية لرعاية مرضى السرطان]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نظم التقييم الإدارية المحوسبة على الأداء الوظيفي للعاملين  في شركات الاتصالات و تناولت  شركة الاتصالات الفلسطينية في قطاع غزة كدراسة حالة، و لتحقيق هدف الدراسة تم  إتباع المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام أدوات متنوعة لتحقيق منهجية الدراسة تم ذكرها في هذا البحث، وجاءت نتائج هذه الدراسة لتؤكد على وجود علاقة طردية بين المتغير المستقل " نظم التقييم الإدارية المحوسبة " والمتغير التابع" الأداء الوظيفي للعاملين في شركة الاتصالات الفلسطينية". 

[تحميل الملف]



[أثر المرض المزمن في ارتكاب محظورات الاحرام بالحج]


 

معلومات الباحثة

[سجى بنت أبرهيم بن صالح البراك]

[طالبة ماجستير في قسم الفقة المقارن – كلية الشريعة – جامعة القصيم]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

لأن الحج أحد أركان الإسلام التي لا يكمل إسلام المرء إلا بأدائها؛ ولأن له شروط وضوابط حددتها الشريعة الإسلامية في الكتاب العزيز وفي سنة خير المرسلين  ، وحيث إن بعض الأمراض المزمنة تؤثر في حياة المريض، وتضطره إلى فعل أمور منهي عنها لحاجته للعلاج والتداوي من هذا المرض، أتت هذه الدراسة تتبع المنهج الاستقرائي التحليلي، لتدرس تأثير الأمراض المزمنة في حاجة المريض إلى ارتكاب محظورات الإحرام، سواء كان المرض المصاب به عضوياً أو غير عضوي -أي مؤثر على الادراك-، وقد بيّنت الدراسة محظورات الإحرام، ثم بحثت في تأثير الأمراض المزمنة عليها؛ وقد بَنَت الأحكام الشرعية بالتخريج على أقوال الفقهاء أئمة المذاهب الفقهية - رحمهم الله -، وتوصلت الدراسة إلى أحكام شرعية تختلف حسب حال المريض والمحظور الذي ارتكبه، فمنها ما يوجب إخراج الفدية على المريض، ومنها ما لا يجب فيه الفدية.

[تحميل الملف]



[حروف المعاني في كتاب العُدَّة في أُصول الفقه للقاضي أبو يعلى، مُحمَّد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفرَّاء (ت 458هـ) (دراسة دلاليَّة)]


معلومات الباحثة

[د. منى إدريس محمَّد مالك]

[أستاذ مساعد بقسم اللُّغة العربيَّة بكليَّة الآداب، جامعة الخرطوم، السُّودان، وقسم اللغة العربيَّة، جامعة القصيم، المملكة العربيَّة السّعوديَّة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

تهدف الدراسة لتسليط الضّوء على مبحث حروف المعاني عند القاضي أبي يعلى بوصفه نموذجًا لكتب أصول الفقه الإسلامي التي تناولت هذا الباب لتأثيره في استنباط الأحكام.

اتبعت الباحثة المنهج الوصفيّ الاستقرائي وتوصلت لنتائج من أهمها: إنَّ ابن الفرَّاء قد فصَّل في أغلب حروف العطف كما تناول حروف الجرّ وتناوبها، وذلك  لأثرها في الأحكام التَّكليفيَّة والفروع الفقهيَّة.

[تحميل الملف]



[مزايا العدل في القرآن الكريم]


معلومات الباحث

[د. الشيخ محمد العاقب الطالب معزوز]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

قسمت هذا المقال العلمي إلى مبحث ومطلبين وخاتمة.

المبحث: مزايا العدل في القرآن الكريم

لا شك أن العدل بين الناس من الأعمال التي يحبها الله سبحانه وتعالى لم تختلف الشرائع على وجوب العدل، فقد أجمعت على الحثّ على إقامته، ولم يأت رسول أو نبيّ إلّا وأُمر بالعدل وأُمر باتباعه وبالتمسك به كمنهج حياة، وللعدلن صور، ولتلك الصور فروعٌ، وفيما يأتي بيانها:

المطلب الأول: العدل في الأقوال ومزاياه الاجتماعية

أوصى الله تعالى عباده بالعدل في القول قال جل من قائل: (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى)،  الصدق في الأقوال يكون مقابل الكذب والمعنى: أنهم يطابق أقوالهم ما انطوت عليه قلوبهم من الإيمان والخبر فإذا أخبروا بشيء كا صدقا لا يتطرق إليه الكذب، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : "لا يزال الرجل يصدق، ويتحرى الصدق، حتى يكتب عند الله صادقا، ولا يزال الرجل يكذب، ويتحرى الكذب، حتى يكتب عند الله كذابا".

 

[تحميل الملف]