المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2020)
5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الأول من المجلد التاسع لعام 2021 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد التاسع - العدد الأول.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 5 / 2021 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 5 / 2021 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 8 - العدد 2 , 2021

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[توظيف تقنية الاستشعار عن بعد في أثناء تعليم مهارة قراءة الخريطة لطالبات التعليم الثانوي نظام مقررات


 

معلومات الباحثتان

[أ.د. إيمان سالم أحمد بارعيده ، أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، جامعة جدة - كلية التربية]

[إسراء أحمد سعيد متلاقيتو ، ماجستير في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا ، جامعة جدة - كلية التربية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدف البحث إلى توظيف تقنية الاستشعار عن بعد في أثناء تعليم مهارة قراءة الخريطة لطالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج المشترك)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، ولتحقيق ذلك تم إعداد دليل إرشادي لتعليم مهارة قراءة الخريطة باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد، وعرضه على مجموعة من المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ومجال نظم الاستشعار عن بعد؛ لأخذ موافقتهم على صحة وكفاية المحتوى التعليمي المرتبط بمهارة قراءة الخريطة، ومدى مناسبة المرئيات الفضائية لتعليم المهارة، وبلغت نسبة موافقتهم 98%، وأوصت الباحثتان بضرورة تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بتضمين عدد من المرئيات الفضائية والصور الجوية فيها، واستخدام تقنية الاستشعار عن بعد في أثناء تعليم مهارات الخريطة بصفة عامة ومهارة قراءة الخريطة بصفة خاصة، باعتبارها من الأدوات التي تعمل على إثارة انتباه الطالبات، وتساعد على تنمية هذه المهارات.

[تحميل الملف]



[الأرشفة الالكترونية للوثائق في مؤسسات المعلومات بين النظرية والتطبيق - دراسة حالة دار الوثائق القومية السودانية]


 

معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: د. إقبال محمد صالح]

[استاذ مساعد /جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الأرشفة الالكترونية وتطبيقاتها بدار الوثائق القومية السودانية   مع توضيح  المنافع التي تعود على المنشئات او المؤسسات عند امتلاكها لنظام الارشفة الالكترونية , حيث تكمن أهمية الأرشفة الإلكترونية في حفظ البيانات وطبيعة المعلومات التي تؤرشفها, كما أن زيادة عدد الملفات وتضخمها أدى الى الحاجة لتطبيق وسيلة تعمل على تسهيل عملية الحفظ والاسترجاع , اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي شق دراسة الحالة , , توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها انه وبالرغم من الصعوبات والتحديات التي تواجهها المؤسسات بصورة عامة ودور الوثائق بصورة خاصة إلا  انها  توجهت نحو تطبيق الأرشفة الالكترونية وذلك نسبةً الى الزيادة في كفاءة الأداء فهي تساعد على الدقة في التنظيم و البحث و السرعة في الاداء باقل تكاليف مقارنة بالأرشيف التقليدي , قدمت الدراسة عدد من التوصيات ابرزها خلق نوع من التعاون بين دور الوثائق الاقليمية والعالمية  وممن لديهم خبرة في المجال من ناحية التقنية و نظم الارشفة و كيفية سير المعلومات بها.

[تحميل الملف]



[الأنفعالات النفسية وأدواتها في عينية أبي ذؤيب الهذلي – دراسة بلاغية[


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: د. أيمن البيلي محمد[

[أستاذ مساعد – معهد الإدارة العامة – الرياض – المملكة العربية السعودية[

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تهتم الدراسة بجوانب الانفعالات النفسية في عينية أبي ذؤيب الهذلي، والتي كانت موضع دراسة وبحث لكثير من الباحثين، غير أن الجوانب الانفعالية والأدوات التي استعان بها الشاعر لإظهار هذه الجوانب وتقريبها للقارئ وتسليط الضوء على نوعية هذه الأدوات وأسباب لجوء الشاعر إليها، لم تلق اهتماماً كافياً من الباحثين، ولعل السبب في ذلك هو التعدد الواضح والملموس لنواحي الجمال الأدبي والبلاغي واللغوي في العينية. وقد اعتنت الدراسة بمحاولة تلمُّس بعض هذه الجوانب في إطار بحثها عن الأثر القوي في التعبير عن الانفعالات النفسية وما يمكن أن تنتجه بعض الأساليب من شعور لدى المتلقي بمصاب الشاعر وكأنه يشاركه الأحاسيس والانفعالات ذاتها. والتحليل البلاغي الذي نهجته هذه الدراسة كان هو الأنسب في استخراج الكنوز الدلالية لهذه العينية، لاسيما أن الحكم على القصائد في ميزان الأدباء بالحسن أو عدمه يعمد إلى عنصر البلاغة كعنصر رئيس في المفاضلة بين الشعراء. فالألفاظ بتنوعها والأساليب بطبيعة تركيبها وترتيبها والصورة البيانية بتعدد ألوانها لم يدخر الشاعر جهداً في الاستناد إليها بفرض أحاسيسه دون إشعار القارئ بالتكلف، بل على العكس تماماً. حيث نجد روعة التلقائية وحسن الارتجال وانسيابية المشاعر.

[تحميل الملف]



[الفرائض في القرآن الكريم) بحث في التفسير الموضوعي (]


معلومات الباحثة

[تقديم الباحثة: د. نسيبة عبدالرحيم محمد عبدالرحيم]

[جامعة تبوك - كلية الشريعة والانظمة - قسم الشريعة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

علم الفرائض هو فن شريف لجمعه بين المعقول و المنقول و الوصول به إلى الحقوق ، وهو من أَجَلِّ العلوم خطراً ، وأرفعها قدراً ، وأعظمها أجراً ، ولأهميته لقد تولى تقديرها الله تعالى عز وجل ، فبيَّن ما لكل وارث من الميراث ، وفصَّلها في آيات معلومة، وسوَّاها بين الورثة على مقتضى العدل والمصلحة التي يعلمها سبحانه ، بخلاف كثير من الأحكام كالصلاة والحج ولكن في الفرائض أنزل الآيات في بداية سورة النساء وفي آخرها وسمى هذه الفرائض حدوده ووعد عليها بالثواب وتوعد من تعدى على هذه الحدود بالعذاب .

وإذ الأموال وقسمتها محط أطماع الناس ، والميراث غالباً بين رجال ونساء، وكبار وصغار، وضعفاء وأقوياء، ولئلا يكون فيها مجال للآراء والأهواء.

وحث على تعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم روى أبو داود والدار قطنيّ عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «العلم ثلاثة وما سِوى ذلك فهو فضل: آية مُحكمةٌ أو سنّةٌ قائمة أو فريضةٌ عادلة» وروي عن ابن مسعود قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: « تعلموا القرآن وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموها الناس وتعلموا العلم وعلموه الناس فإني امرؤ مقبوض وإنّ العلم سيقبض وتظهر الفِتَن حتى يختلف الاثنان في الفريضة لا يجدان من يفصل بينهما.

[تحميل الملف]



]النسك في الحج وأفضل النسك في المذهب الحنبلي من كتاب شرح منتهى الإرادات للبهوتي [


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: أسماء إبراهيم عبدالله الغامدي]

[تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة جدة، السعودية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى تكوين موسوعة علمية تختص بالمستحبات في الفقه الإسلامي حيث أنها جزء من مشروع متكامل يضم جميع أبواب الفقه، وفي هذه الدراسة ذكرت النسك في الحج وما هو أفضل النسك في رأي الفقهاء وبيان الأدلة التي استندوا عليها وأوجه الدلالة منها.

فهذه الدراسة عنيت بمستحبات النسك في الحج وأفضل النسك من خلال كتاب شرح منتهى الإرادات للبهوتي.

وقد تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي في الجزء المعني بالدراسة، والوصفي والتحليلي من خلال عرض الأدلة وأوجه الدلالة منها.

ويُعد هذا العمل وسيلة لتسهيل الوصول للمستحبات الفقهية وما في ذلك من أثر في أداء العبادة للمسلم على أكمل وجه.

[تحميل الملف]



]الأعمال التي يستحب فعلها عند مرض الموت والاحتضار والتي اتفق الفقهاء على استحبابها من كتاب شرح منتهى الإرادات للبهوتي[


معلومات الباحثة

 

[إعداد الباحثة : حنان محمد عمر العمودي[
]تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية ، جامعة جدة ، السعودية[

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تهدف هذه الرسالة إلى تكوين موسوعة علمية تختص بالمستحبات الفقهية في الفقه الإسلامي حيث أنها جزء من مشروع متكامل يضم جميع أبواب الفقه , ففي هذه الدراسة ذكرت الأعمال التي يستحب فعلها عند مرض الموت والاحتضار والتي اتفق الفقهاء على استحبابها وبيان الأدلة التي استندوا عليها وأوجه الدلالة منها. وهذه الدراسة عنيت بالأعمال التي يستحب فعلها عند مرض الموت من خلال كتاب شرح منتهى الإرادات للبهوتي.

وقد تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي في الجزء المعني بالدراسة , والوصفي التحليلي من خلال عرض الأدلة وأوجه الدلالة منها .

ويعد هذا العمل وسيلة لتسهيل الوصول للمستحبات الفقهية وما في ذلك من أثر في تكميل عبادة المسلم على أكمل وجه.

[تحميل الملف]



[الإتصال الإقناعي في حملات التغيير الإجتماعي]


 

معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: إسراء مصطفى]

[مهعد العلوم الاجتماعية - إتصال - جامعة كوجايلي - تركيا]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تبحث هذه الدراسة في أساليب وتقنيات الإتصال الإقناعي المستخدمة في حملات التغيير الاجتماعي في السودان ، بالتركيز على حملة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (سليمة).  تتناول هذه الدراسة عينة من  المحتوى الإعلامي الذي تم إنتاجه خلال مراحل تنفيذ الحملة المختلفة. وذلك بهدف  معرفة الأسس التي استندت عليها الحملة في تصميم الرسائل الإتصالية . وقد شملت عينة الدراسة كتاب قصص سليمة للأطفال.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن حملة (سليمة) استخدمت مجموعة متنوعة من استراتيجيات الإتصال الإقناعي مثل استراتيجية بناء المعنى، الإستراتيجية الاجتماعية الثقافية بالإضافة إلى الاستراتيجية النفسية الدينامية بشكل أساسي في بناء رسائل الحملة. كما تم استخدام ثلاث استمالات  رئيسية ، وهي الاستمالة  العقلانية الاستمالة  العاطفية بالإضافة إلى استمالة التخويف وذلك  لإقناع الجمهور المستهدف بتبني أهداف الحملة . كما خلصت الدراسة إلى أن أبرز نموذج للتواصل للحملة هو "نموذج قادة الرأي" ، والذي تم التأكيد عليه في جميع مراحل الحملة.

[تحميل الملف]



[الفضاء الثقافي المضمر عند أبي الطيب المتنبي قصيدة العيد نموذجا]


معلومات الباحث

[الاسم الكامل: رامي كمال عبدالحميد أحمد]     

[الانتساب: أستاذ التّعليم الثانوي وباحث دكتوراه، بجامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة الرّباط –المغرب]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تحتاج الثقافة العربية إلى غربلة دقيقة؛ لمعرفة جوانب الضعف والانهيار الذي خيم عليها وجعلها تتراجع بشكل ملحوظ ومخزي أمام الثقافة الغربية. ومن ثم اخترت جانب من ضمن عدة جوانب للفت الانتباه إليه وهو النسق الثقافي المضمر داخل الثقافة العربية، كما حرصت أن يكون جانب تطبيقي على أحد فحول الشعراء وهو أبو الطيب المتنبي في قصيدته المشهورة "العيد"  في هجاء "كافور الإخشيدي". وقد وظفت أدوات النقد الثقافي في الدراسة، لاستخراج الأنساق والجمل الثقافية ومدى تسربها إلى الشعر الحديث، وكيف استطاعت فحولة المتنبي أن تغير في التاريخ وتحول الحق إلى باطل؟ وما هو الفضاء الثقافي الذي احتل مكان المتنبي في الوقت الراهن؟

[تحميل الملف]



[القواعد التفسيرية المتعلقة بتفسير ابن الزبير الغرناطي (ت:708ه) من خلال كتابه


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: محمد غزلاوي]

[باحث في سلك الدكتوراه، الفكر الإسلامي: التحديات المعرفية والخصائص المنهجية،كلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية، المغرب]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

لقد تمت العناية بنصوص القرآن الكريم منذ بداية النزول بشكل فائق من أجل الحفظ والفهم والتطبيق في الحياة اليومية. وكان يتم الرجوع إلى الرسول د لتفسير ما استعسر فهمه من الآيات. وفي مرحلة التدوين تواصل التداخل بين التفسير والحديث، فظهرت في مدونات الحديث النبوي أبواب خاصة بالتفسير دون إحاطة كاملة بالنص القرآني، ثمّ تكاتفت الجهود لجمع المتفرّق من تلك الموضوعات لِتُصَاغَ في تفاسير شاملة ومستقلة مع إدراج التفسير بالرأي فيها. وبما أن علم التفسير يهتم ببيان المراد من كلام الله تعالى، احتاج إلى أسس تساعد على فهمه والوقوف على الاختلاف الواقع فيه وكيفية التعامل مع هذا الاختلاف. وقد اصطلح على تسمية هذه الأسس بأصول التفسير.

[تحميل الملف]



[المجمع الكيميائي التّونسي ومدى مساهمته في التّنمية: ولاية قابس نموذجا]


معلومات الباحث

[إسم الباحث: د. كمال بن عبد السلام خليفي]

[جهة الباحث: قسم علم الاجتماع، المعهد العالي للعلوم الإنسانية بمدنين، جامعة قابس الجمهورية التونسيّة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

شهدت مدينة قابس، منذ بداية سبعينيّات القرن الماضي، مرحلة التّصنيع، وخاصّة مع إنشاء المجمع الكيميائي التونسي بقابس. ويدرس هذا البحث، المجمع المذكور وعلاقته بالتّنمية، دراسة سوسيولوجية، لفهم وتحليل تصوّرات ومواقف وسلوك السكّان المحلّيين، في مواجهة التلوّث النّاجم عن المجمع الكيميائي. وأجرينا بحثا ميدانيّا يُراوح بين المنهجين الكمّي والكيفي في بعض المناطق من ولاية قابس. وقد اخترنا المُستجوبين من فئات اجتماعية مُختلفة من حيث: العمر والجنس ومُستوى المعيشة، إلخ... وأدرجنا المتغيّرات النّوعية "مثل الاهتمام بعلاقة التّنمية بالبيئة. وتُظهر النتائج، القلق المتزايد للسكّان المحلّيين من تواجد المجمع الكيميائي التّونسي مُحاذيا للمناطق الآهلة بالسكّان، ووعيهم بالمخاطر الّتي تُؤثّر على صحّة الإنسان والثّروة الزراعيّة والبحريّة. كما استنتجنا أنّ المنشآت الصّناعية بجهة قابس، لم تُساهم في تنمية الجهة، بقدر ما كانت معرقلة للتّنمية، حيث لا وجود لتنميّة في ظلّ تلوّث بيئي. علاوة على تفشّي ظاهرة البطالة بالجهة والّتي تفوق نسبتها المعدّلات الوطنيّة، مع تردّي البنية التّحتية، وعدم مساهمة هذه المؤسّسات الصّناعيّة في تجديدها، أو على الأقلّ  صيانتها.

[تحميل الملف]



[الدروس الخصوصية بين الإباحة والتجريم في سلطنة عمان]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: سالم بن محمد بن خلفان الرواحي]

[باحث دكتوراه في القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ، جامعة محمد الأول بوجدة – المملكة المغربية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم الدروس الخصوصية والمفاهيم المرتبطة بها ودواعي انتشار هذه الظاهرة  ، والتعرف على أسباب لجوء الطلبة الى الدروس الخصوصية ومعرفة الأسباب العامة لهذه الظاهرة أيضا في ضوء استجابات العينة الكلية في المدارس . ووضع مجموعة من الاقتراحات التي تعمل على علاج هذه الظاهرة ، كما تكمن أهمية  هذه الدراسة الحالية في موضوعها فهو يناقش موضوعا هاما ألا وهو الدروس الخصوصية ومدى انتشار هذه الظاهرة في المجتمع العماني ، و القاء الضوء على الأدب التربوي الذي تناول هذا الموضوع بجانبيه النظري والعملي. وتسهم هذه الدراسة في التوصل الحد من انتشار الدروس الخصوصية في المديريات ا التعليمية وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة  ، كما استخدم المنهج الوصفي في دراسته ، وقد بلغت عينة الدراسة ( 200 ) من الموظفين  العاملين في السلك التعليم ، وأشارت الدراسة الى النتائج التالية : أن الدروس الخصوصية أصبحت سائدة في المجتمع العماني بشكل كبير وقد حصل انتشار واسع في هذا الموضوع وخاصة في محافظة مسقط. 

[تحميل الملف]



[تأثير عمر الطفل المتعلم بتحصيله الأكاديمي]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: د. يحيى وفيق خفاجة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

ان السنوات الأولى من حياة الطفل في المدرسة تحدد المسار الاكاديمي ومستواه في مختلف المراحل التعلمية المتتالية، ومن هنا كانت هذه الدراسة لتوضيح العلاقة بين عمر دخول الطفل في المدرسة ومدى تفاعله واستيعابه وفق المنهاج المقرر، ليتضح أن المتعلم في مرحلة الروضة يتأثر بنسب مرتفعة سواء من حيث التفاعل أو الاستيعاب نسبةً للعمر، حيث ان الأكبر سنًا (ولو باختلاف الاشهر) هم اكثر قدرةً على استيعاب المقرر والتفاعل بشكل ايجابي معه، دون أي تأثير لجنس التلميذ في هذه المرحلة، ولكن الملفت غياب هذا الأمر في المرحلة الابتدائية، فنجد ان هناك العديد من التلاميذ الأصغر سنًا هم اكثر كفاءة ومهارة من غيرهم، وهذا الأمر يُعزى الى طبيعة المنهاج المقرر، وتطور القدرات الذهنية لدى الطفل، مما يؤكد على أهمية بأن يكون لديه هامشًا من الحرية في استيعابه وعدم الضغط عليه في التلقين حيث ان التقدم الزمني سيتيح له هذا الأمر بشكل طبيعي. 

[تحميل الملف]



[تحديات الإبداع النقدي بين الهوية والعالمة]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: رامي كمال عبدالحميد أحمد]

[أستاذ التّعليم الثانوي وباحث دكتوراه، بجامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

إن النقد العربي واجه كثيرا من التحديات حالة بينه وبين الغاية الحقيقية له، من نقل المجتمع من وهاد الضرورة إلى آفاق الحرية والتقدم. وقد سعيت في هذه الدراسة أن أجمع أهم التحديات التي واجهت الناقد العربي؛ مستعينا بفكر جابر عصفور في كتابه " تحديات الناقد المعاصر" ومختتما بأهم النتائج لهذا البحث.

[تحميل الملف]



[تتمات ابن عابدين، في حاشيته على الدر المختار - كتاب الحج - جمع ودراسة وتحقيق]


معلومات الباحث

[إسم الباحث: م.د عمار عبد الحسين عشم]

[مكان العمل: مدرس في ثانوية الكوفة الإقرائية- دائرة التعليم الديني والدراسات الإسلامية- ديوان الوقف السني، بغداد – العراق]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

لقد جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على التتمات التي أوردها ابن عابدين في حاشيته على الدر المختار للحصكفي، والتي بلغت عشر تتمات قامت الدراسة على توضيح كل واحدة منها، وتحقيقها، وبيان أهميتها والكشف عن سبب ورودها، إضافة إلى موقف المذهب الحنفي منها، ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة –فضلاً عما ورد في خاتمتها- الكشف عن المصادر التي اعتمدها ابن عابدين في كتاب الحج.

[تحميل الملف]



[التدريس ورقمنة الوسائل الديدكتيكية - الأنفوغرافيا والفنون البصرية]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: د. المصطفى المودني]

[المجال: علوم التربية]

[المؤسسة: المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

من المتفق عليه في عصرنا الحالي أن الوسائل التكنولوجية المعلوماتية الحديثة تشغل حيزا كبيرا في مختلف مجالات حياتنا اليومية، بما في ذلك المجال التربوي والتعليمي. وبحثنا هذا يروم إبراز أهمية الصورة الأنفوغرافية L’image infographique باعتبارها وسيلة تعليمية، هادفين في ذلك إلى توضيح الجوانب التقنية لإنتاج هذا النوع من الصور، وتوظيفها في الممارسة الديدكتيكية بنجاعة وفعالية، اعتمادا على تجربتنا الفنية والتقنية والبيداغوجية.

 بلا شك أن بحثنا هذا سيشكل قيمة مضافة بالنسبة للممارسة الصفية، معتمدين فيه على إفادات وخلاصات دراسات سابقة، ونتائج تجارب ميدانية تعتمد على تحليل وضعيات من الممارسة الصفية لتبين قيمة وأهمية الصورة الأنفوغرافية، طبقت على عينة من الأساتذة المتدربين.

[تحميل الملف]



[دراسة مشروع إستثماري بمبلغ مليون دولار من مال الزكاة]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: أحمد عبدالرحيم محمد اجويلي]

[التمويل الإجتماعي الإسلامي - جامعة صباح الدين زعيم ، قسم الإقتصاد الإسلامي]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يهدف هذا المقال الى أبتكار طريقة مستدامة وموافقة لأحكام الشريعة لصرف مليون دولار من مال الزكاة لأنشاء مشروع يعود ريعه على مستحقيها. يتمثل المشروع في أنشاء محلات بيع تجزئة باسم شركة زاد الخير في مدينة مصراته بليبيا وتمليكها لخمسين عائلة كدفعة اولي من مستحقي الزكاة، ودخولهم في شراكة مع تجار المدينة لتوفير البضاعة بضمان الدولة، بعد مناقشة أقوال المختلفين توصل البحث الى ترجيح جواز استثمار أموال الزكاة بموافقة مستحقيه.

[تحميل الملف]



[نظم ذكاء الأعمال ودورها في دعم إتخاذ القرار]


معلومات الباحثين

[نايف علي إبراهيم هوساوي]

[رائد محمد علي خان]

[أحمد إبراهيم محمد قميري]

[المملكة العربية السعودية ، جامعة الملك عبد العزيز ، وزارة التعليم ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، 2021]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

اليوم في البيئة التنافسية أصبحت الحاجة إلى حلول نظم ذكاء الأعمال لتحليل البيانات والمعلومات بالوقت المناسب ملحة من أجل التنبؤ بالإتجاهات المستقبلية وتحسين الأداء الكلي للمنظمات ، ومن أجل مواكبة التطور العالمي والإتجاهات المعاصرة في عالم الأعمال يتوجب على المنظمات معرفة مفهوم ذكاء الأعمال من أجل أن يكون المستقبل أوضح لدى متخذي القرارات ، حيث أن لحظة توفر المعلومة الصحيحة يختصر الكثير من الوقت على متخذ القرار  ، وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر نظم ذكاء الأعمال على دعم إتخاذ القرار  ، وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : أن المعلومات تعد من أهم أصول المنظمة وهي تمثل ثروة قيمة يمكن أن تؤثر في رفاهية المنظمة ، وأن نظم ذكاء الأعمال تعتبر أدوات قوية تقوم بتحليل المعلومات وتحولها إلى معرفة تزيد من قدرة المنظمة على إتخاذ القرارات بكل سهولة ويسر ، وأن عملية إتخاذ القرارات جزء لا يتجزأ من أنشطة المنظمة الرئيسية والتي تحدد الإستراتيجيات والأهداف المستقبلية ، ومن أهم توصيات الدراسة مايلي : ضرورة تبني الإدارة العليا في المنظمة لحلول ذكاء الأعمال ، وضرورة إستثمار البيانات لتوفير المعلومات التي تساعد متخذي القرار على تحسين إتخاذ القرارات المختلفة ( الإستراتيجية ، التكتيكية ، والتشغيلية ) ، والإهتمام برفع وعي العاملين داخل المنظمة بأهمية نظم ذكاء الأعمال.

[تحميل الملف]



[جماليات الخط العربي الدارج وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى عينة من الجنسين في مجتمع المملكة العربية السعودية]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: أ.د. عبد الله  عبده فتيني]

[المملكة العربية السعودية - جامعة ام القرى - كلية التربية - قسم التربية الفنية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

إن من أهم ما ابتكره العقل البشري الكتابة؛ فمنذ اختراعها بدأ التاريخ الحقيقي  للإنسانية ، ولا شك أن الكتابة العربية  من العلوم التي اعتنى بها المسلمون  منذ نزول القرآن الكريم على النبي الكريم .. ففي أكثر من موضع في القرآن الكريم نجد الإشارة  من خلال الآيات الكريمات  إلى أهمية الكتابة والتدوين واقسم عز وجل بأداة الكتابة .. ودلت الأحاديث النبوية الشريفة إلى أهمية الكتابة لدى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام  في حفظ  كتاب الله عز وجل وفي نشر دعوته وتوثيق الأمور الحياتية لهم مثل المبايعات والمواثيق ونحوها

ولأهمية الكتابة كونها مظهر المادة المكتوبة وصورتها ووسيلتها  ، ووسيلة الاتصال  اللغوية التي تنقل الفكر من الكاتب إلى القارئ   ؛ أضحى الخط من أولويات الحياة المتحضرة  ومن الفنون الجميلة الراقية، فوضعت  لها معايير  وقوانين تضبطها وتحددها لتظهر جمالياتها ، والخط الجميل الواضح من العوامل الأساسية  التي تمكن  القارئ  من الوقوف على المعاني الصحيحة ، وأمًا الخط الرديء غير الواضح ، فإنه يحول بين الشيء المكتوب والأفكار وبين القارئ.

[تحميل الملف]