المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2020)
5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد العاشر لعام 2021 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد العاشر - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 /10 / 2021 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2021 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 9 - العدد 3 , 2021

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[تحليل مؤشرات الهيكل والاداء الماليين للمصارف التجارية العراقية]


معلومات الباحثين:

[اٍعداد: أ.د. حسين جواد كاظم]

[أستاذ – جامعة البصرة – كلية الادارة والاقتصاد – قسم العلوم المالية والمصرفية – العراق]

[اٍعداد: فاطمة علي محمد[

] جامعة البصرة – كلية الادارة والاقتصاد – قسم العلوم المالية والمصرفية – العراق]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة الى تحليل مؤشرات الهيكل والاداء الماليين في المصارف العراقية , نظرا للاهمية الفائقة التي تضطلع بها المصارف التجارية في تمويل التنمية الاقتصادية . حيث تم اجراء التحليل المالي على البيانات المالية السنوية المدققة الخاصة بعينة الدراسة والمكونة من (15) مصرفا تجاريا خاصا مدرجا في سوق العراق للاوراق المالية للفترة من 2014-2019 ، بأستخدام نسب التحليل المتمثلة بنسبة التمويل بالملكية والتمويل بالدين ونسبة الودائع الى اجمالي المطلوبات  و نسبة الرصيد النقدي ونسبة العائد على الموجودات. 

[تحميل الملف]



[مهارات الذكاء العاطفي لدى مديري مدارس ولاية صحم في سلطنة عمان]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: بدرية بنت محمد بن سيف الشيدية]

[معلمة بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الذكاء العاطفي لدى عينة من مديري المدارس الحكومية في ولاية صحم ، محافظة شمال الباطنة ، سلطنة عمان ، وتقدير درجة النجاح في ممارساتهم القيادية ، وفحص ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة في معدلات الذكاء العاطفي تعزى الي النوع ، ولتحقيق ذلك تم تطبيق أداه الدراسة وهي عبارة عن استبانه لقياس مستوى الذكاء العاطفي بابعاده المختلفة لدى المدراء ومن وجهه نظرهم والجزء الثاني منها لقياس دور الذكاء العاطفي في تعزيز الممارسات القيادية الكفء وهى تفحص هذا الدور من وجهة نظر المعلمين  ، وتم تطبيقها على عينة من المعلمين والمعلمات قوامها 100 مدير من مدراء مدارس ولاية صحم.

[تحميل الملف]



[المرأة القاجارية والحضارة الاوربية]


معلومات الباحثة

[إعداد: فاطمة سلوم إسماعيل]

[قسم السياحة الدينية / كلية العلوم السياحية / جامعة كربلاء]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

من غير المعلوم مدى معرفة نساء البلاط القاجاري بالحضارة الأوربية بشكل عام والحضارة واالغربية بشكل خاص. على عكس الرجال البلاط، الذين كانوا يعملون على نقل تلك الحضارة  والتطور الغربي الى ايران  من اجل النهوض بابلادهم الى مستوى يضاهي الدول الاوربية، و من بين رجال البلاط القاجاري، الذين عملوا على ذلك  هم  ولي العهد عباس ميرزا ، والقائم مقام أمير كبير  والصدر الأعظم  الميرزا حسين سبهسالارالذين عرفوا بانهم . رواد الحداثة والتحديث في ايران.

[تحميل الملف]



[العلاقة السببية بين عجز الموازنة والدين الخارجي في السودان خلال الفترة (1990- 2016م)]


 

معلومات الباحث

[إعداد: د. يوسف الحاج هارون يوسف]

[أستاذ مساعد قسم الاقتصاد - كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية - جامعة الجنينة – السودان]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تناولت الدراسة العلاقة السببية بين عجز الموازنة والدين الخارجي في السودان خلال الفترة (1990- 2016م)، وتكمن أهمية الدراسة في تحليل العلاقة السببية وقياس الأثر الكمي بين عجز الموازنة والدين الخارجي، وتمثلت مشكلة الدراسة في اختبار العلاقة بين عجز الموازنة والدين الخارجي في السودان، افترضت الدراسة وجود علاقة سببية وعلاقة توازنية طويلة الأجل بين متغيرات الدراسة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الإحصائي واستخدمت أسلوب الاقتصاد القياسي لتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج (E-views)، توصلت الدراسة بأنه توجد علاقة سببية تتجه من الدين الخارجي إلى عجز الموازنة وتوجد علاقة طردية وعلاقة توازنية طويلة الأجل بين متغيرات الدراسة، وتوصي الدراسة بان الديون الخارجية يجب أن توجه في مجال المشروعات الإنتاجية حتى تساهم في تخفيض عجز الموازنة.

[تحميل الملف]



[مخطط مشروع تحليل القرار لتجهيز مطعم خاص مقابل حرم جامعة النجاح الوطنية/نابلس بالاعتماد على مخطط التأثير وشجرة القرار]


معلومات الباحثان

[إعداد الطالبة: وصال تايه حنيني]

[إشراف الدكتور الفاضل: أ.د. محمد عمران]

[ قدّم هذا البحث استكمالاً لمتطلبات النجاح في مساق تحليل القرار/ الجامعة العربية الأمريكية]

[الفصل الدراسي الثاني-2019/2020]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام مخطط التأثير وشجرة القرار للوصول إلى فكرة مشروع ناجح وهو تجهيز مطعم وجبات سريعة بساحة خارجية، بالقرب من جامعة النجاح الوطنية، حيث قامت الباحثة بطرح ثلاثة أسئلة في الدراسة، وستجيب الدراسة عن هذه الأسئلة عن طريق منهجية تحليل القرار من خلال نموذجي القرار(مخططات التأثير، وشجرة القرار)، وباستخدام دراسة جدوى للمشروع، فبعد المرور بكمٍّ هائل من المعطيات والبدائل تم الوقوف عند مشروعين هما؛ تجهيز مستوصف خاص بخدمات عالية الجودة يخدم الأكاديميين والموظفين والطلاب أيضا بالقرب من الحرم الجامعي، والمشروع الثاني هو تجهيز مطعم للوجبات السريعة بساحات خارجية و بكافة معداته ومستلزماته لتقديم وجبات سريعة وأطعمة متنوعة لكافة العاملين في الجامعة من إداريين وأكاديميين بالإضافة إلى طلاب الجامعة، حيث كانت القيم المادية والمعنوية لتجهيز المطعم هي القيم المنشودة والمطلوبة.

 

[تحميل الملف]



[دور الدبلوماسية البرلمانية فى حل الصراعات وبناء السلام: دراسة حالة الاتحاد البرلمانى الدولي]


معلومات الباحث

[إعداد: ايهاب أحمد يحيى إبراهيم]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح الدور الحالى للدبلوماسية البرلمانية فى حل الصراعات وبناء السلام، مع التطبيق على الإتحاد البرلمانى الدولى باعتباره المنظمة البرلمانية الأكثر أهميةً وتأثيرًا. اعتمدت الدراسة على المنهج المؤسسى، ومقولات نظرية المنظمات لتعريف الدبلوماسية البرلمانية ودورها فى حل الصراعات وترسيخ السلام، مع التطبيق على الاتحاد البرلمانى الدولى. استعانت الدراسة بالنصوص والمعلومات المتاحة فى وثائق الإتحاد البرلمانى الدولى. واستنتجت الدراسة الى بعد نهاية الحرب البردة، وانهيار الاتحاد السوفيتى، وبزوغ ظاهرة العولمة، اصبحت البرلمانات قادرة على المساهمة فى صنع السياسة الخارجية.  وخلصت الدراسة إلى أنه بالرغم من محاولة الدول الديمقراطية إعطاء دور اكبر للإتحاد البرلمانى الدولى، بيد أن دوره لم يكن على مستوى التوقعات المأمولة فيما يتعلق بمنع الصراع، حيث أن حكومات الدول والامم المتحدة لا زالت تلعب دورا رئيسيًا فى حل الصراعات.

[تحميل الملف]



[اتجاهات طلبة الجامعات السودانية نحو ظاهرة الزواج من الأقارب"دراسة تطبيقية على عينة من طلاب جامعتي النيلين والجزيرة"]


معلومات الباحث

] إعداد الدكتور مهيد عبد الله الطريفي [

] تعليم جدة، المملكة العربية السعودية [

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الى التعرف على اتجاهات طلبة الجامعات السودانية نحو ظاهرة الزواج من الأقارب، وقد تم تطبيق الدراسة على عدد من طلبة جامعتي النيلين والجزيرة، وبلغ عدد أفراد العينة(160) طالبا وطالبة تم اختيارهم بصورة عشوائية, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, ومن أهم نتائجها: أن غالبية العينة لا ترغب في الزواج القرابي للدوافع الاجتماعية والصحية والدينية والشخصية.

[تحميل الملف]