المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2022)
5.965

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد الرابع عشر لعام 2022 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد الرابع عشر - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 /10/ 2022 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2022 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 13 - العدد 1 , 2022

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[An Assessment for Sewerage and Decentralized Domestic Wastewater Treatment Status in The North of Jordan]


Researcher:

]Aia Abul-Haj[

]Master Student - Kulliyah of Architecture and Built Environment, International Islamic University Malaysia (IIUM)[

]Business Development Manager - SOLVillion, Amman -Jordan[

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ABSTRACT:

This study discusses the status of sewerage systems and the Decentralized domestic wastewater treatment in Jordan's North Cities (Ajloun, Jerash, Irbid, and Mafraq) since the lack of public (Centralized) sewage infrastructure and conventional treatment such as traditional septic tanks (Cesspools) causes enormous hazards. In addition, its underlying the concerns and challenges faced by inhabitants in those places. Moreover, the study sheds light on households' awareness in the selected areas about the sewerage and DWWTS. 

[تحميل الملف]



[فقه آيات الأحكام في بابيِّ المياه والآنية من كتاب الحاوي للماوردي]


إعداد الباحثة:

[وفاء بنت منصور بن حمدان الصبحي]

[تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة جدة، السعودية]

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة

 تهدف هذه الدراسة إلى تتبع آيات الأحكام من كتاب الحاوي، وجمعها، ودراستها، وهذه الدراسة هي جزء من مشروع متكامل يهدف إلى إخراج كتاب لآيات الأحكام مستخلص من كتاب يعد من موسوعات الفقه الإسلامي المقارن.

وقد اعتمدت فيه على المنهج الاستقرائي: في تتبع آيات الأحكام محل الدراسة، وجمعها ودراستها، والمنهج التحليلي: من خلال النظر في آيات الأحكام التي تم جمعها، والأحكام والأقوال الفقهية، والاستنباطات، وأوجه الدلالة وتحليلها.

[تحميل الملف]



[مدى تطبيق المعلمين لبرنامج التطوير المهني (SBTD) من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين في مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية]


إعداد الباحثين:

 سندس حاتم قفيشه (ماجستير ,إدارة تربوية ,جامعة القدس ,فلسطين)

محمود أحمد أبوسمرة (دكتوراه ,إدارة تربوية ,جامعة القدس ,فلسطين)

هيام سعدي القصاص (ماجستير ,إدارة تربوية ,جامعة القدس ,فلسطين)

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى تطبيق معلمي مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية لبرنامج التطوير المهني(SBTD) من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين، ودور متغيرات الدراسة في مدى تطبيق البرنامج. ولتحقيق أهداف الدراسة، صمم الباحثون أداة للدراسة، وهي استبانة، واشتملت على (46) فقرة موزعة على ستة مجالات مشتقة من برنامج التطوير المهني (SBTD)، وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والاحصائية المناسبة. واستخدم الباحثون المنهج الوصفي من خلال المسح الشامل، حيث تم تطبيق الدراسة على كامل مجتمع الدراسة، البالغ عددهم (111) فرداً، استجاب منهم(105) فرداً، أي بنسبة (94.6%). 

[تحميل الملف]



[حكم إحتساب الضريبة من الزكاة]


إعداد الباحث:

[عبدلله بن صالح بن علي الزغبي]

[المملكة العربية السعودية – وزارة التعليم – جامعة القصيم – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – فسم الفقه]

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة

"الضريبة المعاصرة" نازلة يتعلق بها عدد من المسائل والأحكام، من أهمها: "حكم احتسابها من الزكاة"، وفي هذا البحث بينت معنى الضريبة ومعنى الزكاة، وأوضحت أنواع الضرائب والفرق بينها، ثم ذكرت أهم أوجه الاتفاق والاختلاف بين الضريبة والزكاة، ثم توقفت عند شروط الزكاة وذكرت كل شرط مقروناً بمدى تحققه في الضريبة المعاصرة، ثم انتهيت إلى الحكم الفقهي في هذه المسألة بعد تحقيق المناط وتحرير محل النزاع فيها، وعرض أقوال العلماء المتقدمين والمعاصرين، ثم ختمت البحث بذكر خلاصة نتائجه، وأهم التوصيات في هذا الباب.

[تحميل الملف]



[الضغوطات الاجتماعية والنفسية لوباء كورونا على الطاقم الطبي في عيادات كوبات حوليم في


إعداد الباحث:

[يمان محمد سليم "محمد علي"]

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على "الضغوطات الاجتماعية والنفسية لوباء كورونا على الطاقم الطبي في عيادات كوبات حوليم في مدينة القدس"، طبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (200) العاملين في عيادات كوبات حوليم في مدينة القدس، وقد استخدمت الطالبة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت الاستبانة من (30) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، تناول المحور الأول ضغط العمل، بينما المحور الثاني العزل الاجتماعي، أما المحور الثالث القلق، واستخدمت الطالبة المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة ايجابية طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a< 0.05) بين الضغوطات الاجتماعية والنفسية لدى الطاقم الطبي في عيادات كوبات حوليم في مدينة القدس، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الضغوطات الاجتماعية والنفسية لوباء كورونا على الطاقم الطبي في عيادات كوبات حوليم في مدينة القدس تعزى لمتغير الجنس.

[تحميل الملف]



[دور مؤسسات التعليم العالى الأهلى فى تحقيق التنمية فى منطقة القصيم]


إعداد الباحثين:

[د. خالدة عثمان عبدالغفار (دكتوراة- اقتصاد قياسى وإحصاء اجتماعى-كليات عنيزة الأهلية– المملكة العربية السعودية]

[د. وفاء عبدالله حبيشى ( دكتوراة الحقوق فى الاقتصاد والمالية العامة – كليات عنيزة الاهلية – المملكة العربية السعودية]

 

[أ. منيرة عبدالله السليم ( ماجستير  القيادة والإدارة - كليات عنيزة الاهلية – المملكة العربية السعودية]

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مؤسسات التعليم العالى الأهلى في تحقيق التنمية فى منطقة القصيم من الناحية الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية والبحث العلمى، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين فى مؤسسات التعليم العالى الأهلى فى منطقة القصيم والذى تم أخذ عينة عشوائية عنقودية طبقية ذات المرحلتين منه بحجم (230) فرد ، تم إسترجاع 216 إستبيان بنسبة إسترجاع بلغت 94% من العينة، تم حساب صدق وثبات الإستبيان ،ووجد أن معامل ثبات ألفا كرونباخ يساوى 0.947 ، وتم إتباع المنهج الوصفي التحليلي في تحليل بيانات الإستبانة والتي أعتمدت كأداه لجمع البيانات. 

[تحميل الملف]



[واقع خدمات التأهيل المهني المقدمة لذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية ومدى مواءمتها مع متطلبات سوق العمل من وجهة نظر ذوي الإعاقة أنفسهم]


إعداد الباحثتان:

[نهى علي صالح باسلامة]

[ماجستير القيادة التربوية]

 

[د. رندة أحمد الحريري]

[أستاذ مشارك - دكتوراة فلسفة في التربية: التعليم والجودة في التعليم العالي جامعة دار الحكمة - جدة]

 

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة

     تهدف الدراسة إلى التعرف على خدمات التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة من وجهة نظرهم والتي تم تلقيها قبل وبعد البدء بالعمل، ومدى مواءمة هذه الخدمات لمتطلبات سوق العمل السعودي. وتم استخدام المنهج الكمي الوصفي التحليلي باستخدام الاستبانة الالكترونية كأداة بحثية. شملت عينة الدراسة على 69 شخصا من العاملين من ذوي الإعاقة في القطاعين الحكومي والخاص. 

[تحميل الملف]



[مُنتقى الجوامع للإمام كمال الدين النشائي (المتوفى سنة 757ه)‏ من بداية المخطوط إلى نهاية باب المياه الطاهرة (دراسة وتحقيق]


إعداد الباحثة:

]إبتسام بنت سالم بن محمد آل فرحه[

]تخصص الفقه وأصوله، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية[

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة

تناول هذا البحث دراسة وتحقيق كتاب (منتقى الجوامع) للإمام كمال الدين أحمد بن عمر ‏النشائي ‏‏(المتوفى سنة 757ه)‏، والجزء الذي بين أيدينا من بداية المخطوط إلى نهاية باب المياه ‏الطاهرة، واشتمل البحث ‏على مقدمة، وقسمين، مذيلًا بالمصادر والمراجع.‏

[تحميل الملف]



[آيات الأحكام في كتاب الصلاة باب استقبال القبلة من كتاب الحاوي للإمام الماوردي]


]أسماء بنت محمد بن عبد الله الشهري]

[تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة جدة- السعودية [

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

 

ملخص الدراسة

 

يهدف هذا البحث إلى إثراء المكتبة الإسلامية في موضوع فقه آيات الأحكام؛ وذلك بتأسيس لبنة لكتاب في أحكام القرآن مستخلص من كتاب يعد من موسوعات الفقه الإسلامي، وهذه الدراسة فيها تتبع واستقراء آيات الأحكام في باب استقبال القبلة وأن لا فرض إلا الخمس عند الماوردي في كتابه الحاوي، وقد اعتمدت فيها على المنهج الاستقرائي: بتتبع آيات الأحكام محل الدراسة، وجمعها، والمنهج التحليلي: من خلال النظر في آيات الأحكام التي تم جمعها، والأحكام والأقوال الفقهية، والاستنباطات، وأوجه الدلالة وتحليلها.

 

 

[تحميل الملف]



[العلوم الإسلامية في ظلّ الصراعات المذهبيّة والفكريّة في العصر الوسيط]


إعداد الباحثان:

]د. حاتم محمد محاميد - مدرّس والمحاضر في كليّة سخنين لإعداد المعلّمين[

 

]د. يونس فريد أبو الهيجاء مدرّس والمحاضر في كليّة سخنين لإعداد المعلّمين ومرشد تربوي[

 

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

 

ملخص الدراسة

 

يتمحور هذا البحث حول قضية تعارض العقل والنقل، والتي خلقت صراعات مذهبية وفكرية ما بين أهل السنّة والحديث (النّقل) وما بين أهل الرأي (العقل) وأثرها على العلوم الإسلاميّة في العصور الوسطى. وقد ظهرت إشكالية التعارض بين العقل والنقل بعد انفتاح المسلمين على الثقافات الأخرى، وترجمة كتب المنطق والفلسفة اليونانية، وتأثّر بها بعض المفكرين المسلمين وعلمائهم، وأخذوا بتعظيمهم لها وبالنهج العقلاني، وجعله المعيار الأساسي لمفهوم العلوم في الإسلام. وقد تمخّض هذا الجدل عن عدد من الإتجاهات والمدارس الفكريّة الّتي تعاملت مع النّقل والعقل على أسسٍ ومناهج متباينة. بعد ظهور المعتزلة والأشعريّة ومحاولات التوفيق بين النقل والعقل، وانتصار أهل الحديث والسنّة على أهل الرأي والفلسفة، انتهى الجدل إلى أن كلّ ما جاء في القرآن الكريم وما صحَّ عن النبي (ص) لا يتعارض مع العقل.

[تحميل الملف]