المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2022)
5.965

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد الرابع عشر لعام 2022 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد الرابع عشر - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 /10/ 2022 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 10 / 2022 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 13 - العدد 2 , 2022

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[How to Convert User Lip Movements to Voice Command]


By: Imad Mohammed Elsayid Abdalla.

Assistant professor.

Chief of General Programs - CDC, College of Information Technology and Computer Science,

University of Holy Quran and Islamic Science - Sudan.

 سنة النشر: 2021 – 2022 م 

Abstract

     The science of reading lip movements is processing significantly, such as getting to know character, sentences, phrases from lip movements, the problem of the research is how to convert User Lip Movements (ULM) to Voice Command (VC), and the camera used in interaction must accelerate the speeds of taking pictures to control of continuous taking of ULM and tongue, also the confusion system in discrimination any ULM or overlap one picture into another picture, the research objective convert the ULM to VC, The methodology of research is descript the ULM system and VC in ULM Treatment System (ULMTT), and collected data for analysis phase as dataset, in practical used python to build the model through Viola-Jones Algorithm, and deep neural networks, we follow “DETPCA” converter model in research, the result of research through the processing ULM we have alternatives picture for each different ULM, a certain ULM can be displayed for the user to choose the correct ones as a helping process for user in interactive system, we build converter Model of ULM to product Speech.

[تحميل الملف]



[الشبهات الفكرية المعاصرة تجاه التسليم للنص الشرعي -عرض ونقض-]


إعداد الباحثة:

[ضحى عبدالعزيز محمد صقر]

[تخصص الدراسات الإسلامية المعاصرة ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية]

 سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة:

 تهدف الدراسة إلى بيان مفهوم التسليم للنص الشرعي في الدين الإسلامي وتوضيح الشبهات المثارة حوله والرد عليها مع ذكر منطلقات الشبهات.

 

وقد اعتمدت فيه على المنهج الاستقرائي: للشبهات الفكري المعاصرة الواردة على التسليم للنص الشرعي  والمنهج النقدي: وذلك بنقد الشبهات وعرضها على الشريعة الإسلامية والرد عليها من خلال الشريعة الإسلامية.

[تحميل الملف]



[نموذج مقترح للعلاقة بين الجينــات التنظيميــة والسلــوك الابتكــاري لــدى العامليــن بكليات عنيزة الأهلية]


إعداد الباحثة:

] أ.م.د/ نهال البيلي صبح [

 الأستاذ المشارك بكلية الدراسات الإنسانية والإدارية – كليات عنيزة الأهلية.

 سنة النشر: 2021 – 2022 م 

مستخلص البحث:

يهدف البحث إلى اقتراح نموذج مقترح للعلاقة بين الجينات التنظيمية والسلوك الإبتكاري لدى العاملين بكليات عنيزة الأهلية ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي كأحد أنماطة لمناسبته لطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على جميع العاملين من الهيئة الإدارية بكليات عنيزة الأهلية والبالغ عددهم(140)عاملا من منسوبي ومنسوبات كليات عنيزة الأهلية " حصر شامل" ، ومن ثم قامت الباحثة باختيار عينة التقنين عشوائيا ومن خارج عينة البحث الأساسية وقوامها (30) من العاملين بالهيئة الإدارية بكليات عنيزة الأهلية بنسبة 21%، وتم استبعاد (10) منهم لعدم إكتمال تعبئة الإستبانة ، ليصبح قوام عينة التقنين (20) بنسبة 14% ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية تشمل على (110) من العاملين بالهيئة الإدارية بكليات عنيزة الأهلية بنسبة 79%، واستخدمت الباحثة استمارتين للاستبيان " من تصميمها " كأدوات لجمع البيانات ، وكانت أهم النتائج تصميم نموذج يوضح العلاقة بين الجينات التنظيمية والسلوك الإبتكاري لدى العاملين بكليات عنيزة الأهلية.

[تحميل الملف]



[شرعنة الإرهاب والسياسات الداعمة له، دراسة في الآليات المصرية للمواجهة]


إعداد الباحث:

] د/ أسامة محمود محمد عبد الجواد [

] علاقات دولية – علوم سياسية - جامعة القاهرة [

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص البحث

تهدف الدراسة الى التعرف على الآليات المصرية لمواجهة السياسات الداعمة للارهاب وبيان كيف إستطاعت مصر مواجهة كافة أشكال التنظيمات الإرهابية والسياسات الداعمة لها خلال فترة رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي وقد توصلت الدراسة الى أن مصر تبنت استراتيجية متكاملة لمواجهة الإرهاب تضم كافة الجوانب ولكن تظل مواجهة الإرهاب واجب من واجبات السيادة للدول وتتطلب تكاتف دولي لمواجهتها ،وان تنامي ظاهرة عودة المقاتلين لأوطانهم ينذر بعواقب وخيمة واحتمال إعادة تشكيل خلايا تنظيمية جديدة داخل الموطن الأصلي للعائدين واكدت أنه تسعى الدول الداعمة للارهاب باتباع سياسات انفرادية تستهدف هدم الدول وإثارة القلائل بما يخدم مصالحها الوطنية والاقتصادية .

[تحميل الملف]



[دور الكفايات التدريسية في استخدام الروبوت التعليمي لدى معلمي تقنية المعلومات في مدارس الحلقة الثانية (5-10) بمحافظة شمال الباطنة]


إعداد الباحثتان:

]أمنة بنت حسن بن علي الشيدية[                                                                                      

(كلية التربية والاداب جامعة صحار-سلطنة عمان)

]بثينـــة بــو خطــوة[                             

(كلية التربية جامعة بنغازي- ليبيا)

سنة النشر: 2021 – 2022 م 

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الكفايات التدريسية في استخدام الروبوت التعليمي لدى معلمي تقنية المعلومات في مدارس الحلقة الثانية (5-10) بمحافظة شمال الباطنة، بالإضافة إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور الكفايات التدريسية في استخدام الروبوت التعليمي تبعاً لمتغير الجنس وسنوات الخبرة. ولتحقيق ذلك تم اعتماد المنهج الوصفي كمنهج للدراسة، كما استخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات حيث تكونت من 64 فقرة موزعة على ستة محاور، طبقت على عينة الدراسة عددهم 70 معلمًا ومعلمة.

[تحميل الملف]



[حدود وطبيعة تأثيرات الشبكة العنكبوتية في المراهق]


إعداد الباحث:

]د. حسن تاج [

]دكتوراه في علم الإجتماع - المملكة المغربية [

 سنة النشر: 2021 – 2022 م 

ملخص الدراسة:

سنحاول من خلال هذه الدراسة الوقوف عند التأثيرات السلبية والايجابية الناتجة عن إبحار المراهق عبر الشبكة العنكبوتية، ومدى قدرة التربية الوالدية على تأطير ذاك الارتباط في أفق تقزيم الآثار السلبية، وتعزيز الجوانب الإيجابية تماشيا مع التطور التكنولوجي الذي يقتضي مسايرة العصر حتى يتم تطوير بنية المجتمع، وتفاعلات أعضائه فيما بينهم. وستنطلق هذه الدراسة من مخرجات المقابلة الموجهة المعتمدة مع العديد من المبحوثين المراهقين من فئتي الذكور والإناث.

[تحميل الملف]



[أساليب نحوية واردة عن العرب، (خبر المبتدأ – أنموذجا)]


إعداد الباحثين:

الدكتور/ أحمد إبراهيم حران.  مدرس اللغويات بجامعة آدم بركة

الدكتور/ تجاني علي آدم.  مدرس اللغويات بجامعة آدم بركة

الدكتور/ خالد آدم موسى. مدرس اللغويات بجامعة الملك فيصل بتشاد. والأمين العام للجامعة نفسها.

  سنة النشر: 2021 – 2022 م 

 ملخص الدراسة :

تناول هذا البحث أساليب نحوية واردة عن العرب خبر المبتدأ أنموذجا. ويهدف البحث إلي حصر ودراسة الأساليب النحوية الواردة في خبر المبتدأ وبيان أثرها في الدراسات النحوية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.

 وتوصلت الدراسة إلي أن هناك أساليب مختلفة لخبر المبتدأ أثارت خلاف العلماء. بعض هذه الأساليب شذت عن القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، فلم يكن لها أمثلة واردة فيهما، كما أن بعضها تؤدي إلى اللبس في الكلام وفيها شيء من التكليف والتعقيد المعنوي.

 

 وأوصت الدراسة بالبحث عن قضايا في أساليب الخبر التي شذت عن القرآن الكريم والحديث الشريف.

[تحميل الملف]



[التّوازي الصّوتيّ في شِعر خالد الكركيّ]


إعداد الباحثين:

]مثنى خالد الذيابات، طالب دكتوراه، كليّة اللّغات والاتّصال/ جامعة السّلطان زين العابدين/تيرينجانو/ ماليزيا[

]الأستاذ الدّكتور/ محمّد سالم العوضي، كليّة اللّغات والاتّصال/ جامعة السّلطان زين العابدين/ تيرينجانو/ ماليزيا[

]أحمد عطا الله عبد العزيز، طالب دكتوراه، كليّة اللّغات والاتّصال/ جامعة السّلطان زين العابدين/ تيرينجانو/ ماليزيا[

  سنة النشر: 2021 – 2022 م 

 المُلخّص:

تسعى هذه الدّراسة إلى الكشف عن بنية التّوازي الصّوتيّ، وتوضيح أشكالها في شِعر خالد الكركيّ، وبيان دورها في الإيقاع الموسيقيّ، وتماسك النّصّ، والتحام مقاطعه، وأجزائه، ومن ثمّ النّأي بالنّصّ عن أن يكون نثراً، علاوة على إسهامها في تشكيل المعنى، أو الإيحاء به، والإضفاء على النّصّ المزيد من الشِّعريّة، ومنحه طاقة إيقاعيّة عالية.

 

وقد تنوّعت أشكال التّوازي الصّوتيّ في شِعر خالد الكركيّ، من: جناس، وترادف، وتقابل، وغير ذلك. وقد ارتأى الباحث تسليط الضّوء على أبرز هذه الأشكال، وأكثرها توافراً في شِعر خالد الكركيّ، وهي: الجناس، والتّرادف، والتّقابل.

[تحميل الملف]