المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2020)
5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الثالث من المجلد الثالث عشر لعام 2022 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد الثالث عشر - العدد الثالث.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 /07 / 2022 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 07 / 2022 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 11 - العدد 2 , 2021

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[جهود المملكة العربية السعودية لمكافحة الإرهاب والتطرف والغلو]


إعداد الباحثة

[عبير بنت محمد ربيع عاتي]

[إستاذ مساعد - الثقافة الإسلامية - كلية الشريعة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية]

[حي السعادة – الرياض – المملكة العربية السعودية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

    يهدف البحث للتعرف إلى جهود المملكة العربية السعودية لمكافحة الإرهاب والتطرف والغلو، وبيان المنهج التي اتبعته المملكة العربية السعودية لمواجهة ومكافحة الارهاب. وأثر ذلك على المملكة، وبيان وتوضيح  قضية الإرهاب والفكر المتطرف في أذهان حيز كبير على المستوى العربي والإقليمي والدولي.

[تحميل الملف]



[البحث العلمي وأخلاقياته في عصر التحول الرقمي]


إعداد الباحث

[د. شاهر إسماعيل الشاهر]

[أستاذ مشارك - كلية الدراسات الدولية]

[جامعة صن يات سين / الصين]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

سوف تناقش هذه الورقة مفهوم الثورة الصناعية الرابعة التي تجمع بين التحول الرقمي الشامل والتكامل في المنظومة الرقمية مع الشركاء في سلاسل القيمة. وعلاقتها بالبحث العلمي، والتحديات التي تواجه تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وأولويات البحث العلمي في ضوء تلك الثورة، والمعضلات الاخلاقية التي افرزتها تطبيقات تلك الثورة، والحاجة إلى تجديد البحث العلمي في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

[تحميل الملف]



[الفساد المالي والإداري وآثاره على حقوق الإنسان والتنمية بالتطبيق على السودان]


إعداد الباحثة

[حياة عبداللة بخيت الإمام]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

حاولت هذه الدراسة معالجة مفهوم الفساد وعلاقته بالسلوك الإداري والنمو، فالفساد المالي والاداري بمظاهره المختلفة يعتبر من أخطر أنواع الفساد على الإطلاق ويمثل نقيضا لكل فئات حقوق الانسان الاساسية كالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. فهو وباء ينخر كيان المجتمع، ويعيق برامج التنمية فيه، كما يخل بمبادئ العدالة والنزاهة والمساواة داخله. تهدف الدراسة الى توضيح أثار الفساد المالي والإداري المدمرة لحقوق الإنسان من منطلق انتهاكه لكرامة الانسان وحقه في الحياة الكريمة، بالإضافة الى آثاره المعوقة للتنمية في المجتمع.

 

[تحميل الملف]



[مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الناقد وأثره على تحسين مستوى جودة الحياة الإكاديمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم]


إعداد الباحثة

[أمل بنت صالح الشريدة]

[أستاذ علم النفس المشارك في كلية التربية بجامعة القصيم]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي لمهارات التفكير الناقد  في تحسين مستوى جودة الحياة الاكاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة ، تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الجامعة تم تقسيمهم الى مجموعتين أحداهما ضابطة وقوامها (30) والاخرى تجريبية وقوامها(30) طالبة واستخدمت الباحثة مقياس الجودة الحياة الاكاديمية لدى طلاب الجامعة وقد أعدت برنامج تدريبي لمهارات التفكير الناقد تكون من (17) جلسة تدريبية وأسفرت نتائج الدراسة عن مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مستوى فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الطالبات أفراد المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية كما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتابعي لدى المجموعة التجريبية مما يدل على مدى فاعلية البرنامج واستمرارية الباحثة في أخر تطبق الدراسة ببعض التوصيات.

[تحميل الملف]



[محددات سلوك المستثمرين المؤثرة على صنع القرار الإستثماري في سوق العراق للأوراق المالية]


إعداد الباحثان

[أ.د. منتظر فاضل سعد البطاط]

[الباحثة حنان  زهراو حسن الفتلاوي]

[كلية الادارة والاقتصاد / قسم العلوم المالية والمصرفية]

[جامعة البصرة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

قد توصل البحث الى اثر المحددات السلوكية على عملية صنع القرار الاستثماري واتجاهات اسعار الاوراق المالية وكان ذلك واضحاً بالتحليل الاحصائي الوصفي لمتغيرات الدراسة الذي بين إن لدى المستثمرين ميلا واضحا للسلوكيات غير العقلانية في قراراتهم الاستثمارية , إذ ساهمت هذه المحددات في تحول المستثمر من موقف المتجنب  للمخاطرة الى دور الباحث عنها , وبالتالي اختتم  البحث بمجموعة من التوصيات التي من شئنها ان تقلل من التأثير السلبي لهذه المحددات , أهمها الاهتمام برفع السقف المعرفي والإدراكي  للمستثمرين ليجنبهم الوقوع تحت ضغط محددات سلوك المستثمرين من خلال التعلم والمعرفة وتنمية الخبرة المكتسبة والإطلاع على التقارير الصادرة عن سوق العراق للأوراق المالية والشركات المدرجة فيه.

[تحميل الملف]



[التفضيل الغذائي من الأطعمة المتناولة اثناء الحجر المنزلي في زمن كورونا]


إعداد الباحثة

] هيفاء حسين علي حجازي [

] تغذية وعلوم الأطعمة، قسم التربية الاسرية بكلية التربية جامعة ام القري، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م 

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في التفضيل الغذائي لقبل واثناء الحجر زمن الجائحة من خلال الأطعمة المتناولة كما في المجموعات الغذائية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتم جمع البيانات باستخدام استبانة الكترونية وت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمنطقة مكة بلغ عدد المستجيبين 195من البالغين. أظهرت النتائج لحساب المتوسطات في درجات التقييم وجود تغيرات بسيطة في التفضيل بين قبل الحظر واثناء الحظر. وظهر اعلى درجة تفضيل 3,25 من 4 (أفضلها بشدة) للدجاج المشوي قبل وبعد الحظر، وفى اثناء الحجر ظهرت درجة التقييم (أفضلها) بدلالة معنوية (0,00) بين متوسط التفضيل في البيض والبيرجر. كذلك بين متوسط الخبز الأبيض، الخبز الأسمر، الفطائر، المعجنات، المكرونة. واوصت الدراسة بأهمية رفع الوعي الغذائي والصحي بين افراد المجتمع على أوسع نطاق للوصول الى التفضيلات والاختيارات الغذائية الجيدة في تحقيق الحماية وتعزيز المناعة وخاصة عند حدوث الأوبئة.

[تحميل الملف]