المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

ISSN: 2707-5184


Impact Factor ISI (2019-2020)
0.723


Impact Factor SJIF (2020)
5.883

اوراق النشر

 

المؤلفون

 

أخبار المجلة

تم إصدار العدد الأول من المجلد التاسع لعام 2021 حيث تضمن
8 بحوث ضمن مجالات مختلفة، تجده عبر أعداد المجلة المجلد التاسع - العدد الأول.

آخر موعد لإستقبال الأبحاث:
10 / 5 / 2021 م

موعد النشر للعدد القادم:
15 / 5 / 2021 م

اشترك معنا

النشر الالكتروني - الاصدار 9 - العدد 1 , 2021

لا يتم نشر الاوراق العلمية الا بعد موافقة المشاركين في تأليفها
لاي نقاش حول موضوع بحث يجب الاتصال مباشره بالمؤلفين الموقعين ادناه


[فاعلية التعليم عن بُعد من خلال منصة مدرستي في تنمية التعلم الذاتي ومهارات الترابط الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض]


معلومات الباحثة

[د. حنان بنت عبدالرحمن بن سليمان العريني]

[أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك]

[قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية التعليم عن بُعد من خلال منصة مدرستي في تنمية التعلم الذاتي ومهارات الترابط الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تكونت عينة الدراسة من (25) طالبة بالصف الثالث المتوسط من متوسطة (160) بمدينة الرياض. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التعلم الذاتي واختبار مهارات الترابط الرياضي من إعداد الباحثة. 

 

[تحميل الملف]



[الصعوبات التي تواجه استخدام برنامج ميكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) في تعليم مادة الرياضيات للصف السادس من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت]


معلومات الباحث

[إعداد: د. بدر عقله العنزي]

[مشرف – وزارة التربية – دولة الكويت]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

       هدفت الدراسة التعرف على الصعوبات التي تواجه استخدام برنامج ميكروسوفت تيمز (Microsoft Teams)  في تعليم مادة الرياضيات للصف السادس من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت واقتراحاتهم لحلها، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلا ل تطوير استبانة وزعت إلكترونياً على (539) معلماً ومعلمة، في مدارس التعليم العام في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، وأظهرت النتائج أن درجة تقدير المعلمين والمعلمات للصعوبات التي تواجه استخدام برنامج ميكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) في تعليم مادة الرياضيات للصف السادس من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت فقد جاءت بدرجة متوسطة، وأن درجة تقدير المعلمين للحلول المقترحة للصعوبات التي تواجه استخدام برنامج ميكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) جاء بدرجة كبيرة.

 

[تحميل الملف]



[أثر توظيف إستراتيجيات التقويم الأصيل باستخدام نموذج رباعي السطوح في تنمية التفكير الرياضي والاتجاهات نحو موضوع الجبر]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: فاتنة ادكيدك]

[التقويم الأصيل - قسم إدارة تربوية، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

لقد سعت هذه الدراسة للتعرف على أثر توظيف استراتيجية التقويم الأصيل باستخدام نموذج رباعي السطوح في تنمية مهارات التفكير الرياضي والاتجاهات نحو تعلم موضوع الجبر لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة القصدية والتي كانت الطريقة المناسبة لمتطلبات البحث وسهولة الوصول إليها وبلغ عددها 36 طالبة من الصف الثامن من مدرسة كفر عقب الجديدة (18 تجريبية، و18 ضابطة) المجموعة تتراوح أعمارهن ما بين 13 – 14 عام الطالبات يتمتعن بروح التعاون بحيث يتعاونون مع بعضهن ومع معلماتهن في انجاح أي مبادرة من شأنها أن تخدمهن.

[تحميل الملف]



[النظرية البنائية وتطبيقاتها في تعليم وتعلم مهارات اللغة الثانية]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: شيماء حليم]

[طالبة باحثة بسلك الدكتوراه، بكلية علوم التربية/ جامعة محمد الخامس الرباط]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

نركز في مقالنا هذا على واحدة من أهم النظريات التي أترث في بلورة المقاربات والبيداغوجيات الحديثة؛ من خلال جعل المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية، ونخص بالذكر هنا؛ النظرية البنائية للعالم السويسري جون بياجيه(ت1980). حيث سيركز هذا المقال على تطبيقات مبادئ النظرية البنائية على تعليم المهارات اللغوية الأربع:(الاستماع، الكلام، القراءة، الكتابة)

[تحميل الملف]



[مدى مطابقة برنامج التربية الخاصة في جامعة القدس المفتوحة والمعايير المهنية لمعلمي غرف المصادر]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة : د.هدى أحمد سلامة]

[الوظيفة: مسؤول المعايير المهنية/ هيئة تطوير مهنة التعليم/ وزارة التربية والتعليم الفلسطينية]

[دكتوراة: إدارة تربوية/ الجامعة العربية الأمريكية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تسعى هذه الدراسة إلى مقارنة خطة برنامج التربية الخاصة في جامعة القدس المفتوحة، بالمعايير المهنية لمعلمي غرف المصادر الواردة في وثيقة صادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي، ومنشورة عام(2018)، وبعد اللقاء بعدد من المختصين بالتربية الخاصة في وزارة التربية، اللذينً أفادوا أنهم يُعدون برنامجاً مكثفاً لتهيئة المعلمين الجدد لتأهيلهم وإعدادهم، تمحورت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس: ما مدى مطابقة برنامج التربية الخاصة في جامعة القدس المفتوحة والمعايير المهنية لمعلمي غرف المصادر المعتمدة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية؟

[تحميل الملف]



[إعتراضات ركن الدين الأستراباذي الصرفية وإستدراكاتة من خلال شرحة على شافية أبن الحاجب "جمعاً ودراسة"]


معلومات الباحثة

[إعداد – جملاء بنت علي بن جمعان الغامدي]

[إشراف – أ.د/ عبدالمقصود محمد عبدالمقصود / الأستاذ بالقسم]

[المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية اللغة العربية - قسم النحو والصرف وفقة اللغة]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

ترجع أهمية هذا الموضوع وأسباب اختياره إلى ما يلي:

1- أنه دراسة نقدية تبين مآخذ عالم من علماء العربية وهو –ركن الدين الأستراباذي- ت سنة715هـ، على الصرفيين واستدراكاته عليهم، وتقوم هذه المآخذ والاستدراكات وتبين ما له وما عليه.

2- مكانة ركن الدين بين شراح الشافية، فهو عالم محقق، مدقق، نحوي، لغوي، أديب.

3- مكانة شرح الشافية لركن الدين بين كتب التصريف، فهو شرح جامع يحوي الكثير من المسائل الخلافية والقضايا الصرفية وهو يعد بحق من أهم شروح الشافية وأوعبها.

4- مكانة ابن الحاجب نفسه، فهو عالم جليل صاحب التصانيف، ومع ذلك فقد اعترض عليه ركن الدين في كثير من المسائل، فأردنا نستبين وجه الحق والصواب في المسائل المعترض عليه فيها.

5- أنَّ هذا الموضوع لم يحظ بالاهتمام الذي يستحقه من الباحثين.

[تحميل الملف]



[دور الصّحف الإلكترونيّة الأردنيّة في ترتيب أولوّيات الجمهور دراسة تحليليّة لصحف (الغد- الرّأي – الدّستور) الإلكترونيّة في ظلّ جائحة كوفيد-19 المستجدّ]


معلومات الباحث

[إعداد الدّكتور: حسين أبو حمدان]

[بحثٌ في الإعلام]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يهدف البحث إلى دراسة دور الصحف الإلكترونية الأردنية (الغد والرأي والدستور) في ترتيب أولويات الجمهور وباعتماد منهج الوصفي التحليلي واستخدام استمارة تحليل المضمون (108) أعداد و(731)مادةً موزّعة على ثلاثة أشهر خلال العام 2020 ، وعلى ثلاث فترات، تبعاً لمتغيّرات الحظر (قبل ، وأثناء ، وبعد).

[تحميل الملف]



[آداب المتعلّم من المنظور التربوي الإسلامي]


معلومات الباحثان

[الدكتور حاتم محاميد - المحاضر في مجال التربية والتعليم، كليّة سخنين لإعداد المعلّمين]

[الدكتور يونس أبو الهيجاء - المحاضر في مجال التربية والتعليم، كليّة سخنين لإعداد المعلّمين]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يتمحور هذا البحث حول الآراء التربوية لبدر الدين بن جماعة (ت 733هـ/1332م)، والتي استعرض فيها مفهوم آداب المتعلّم (طالب العلم)، والتي قام بتوثيقها في مؤلّفه "تذكرة السّامع والمتكلّم في أدب العالم والمتعلّم". يتركز البحث بشكلّ خاصّ بالمتعلّم وبآدابه في نفسه ومع أستاذه (الشيخ/المعلّم) وفي درسه، وآدابه مع الكتب وفي سُكنى المدارس. يهدف البحث الى إبراز مدى اهتمام ابن جماعة بآداب المتعلم، والتي تتمحور حول صفات المتعلم الأخلاقيّة والدينيّة والنفسيّة والاجتماعيّة والعلميّة، شروطها وآدابها. كما يُظهر البحث مدى اهتمام وإدراك ابن جماعة بالجوانب الأخلاقيّة والسلوكيّة للمتعلّم، وغرس الفضائل الروحيّة والإنسانيّة في نفوس المتعلّمين، في سبيل تنميتها وتعزيزها. 

[تحميل الملف]



[واقع التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا في تعليم اللغة العربية في دولة الكويت من وجهة نظر معلمي اللغة العربية]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: د. أحمد عبدالله العنزي]

[وزارة التربية – دولة الكويت]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا في تعليم اللغة العربية في دولة الكويت من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدِّراسة، وتم تطوير استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها، وزعت على عينة تكونت من (258) معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، في مدارس منطقة حولي التّعليمية في دولة الكويت، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وبينت النتائج أن واقع التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا في تعليم اللغة العربية في دولة الكويت من وجهة نظر معلمي اللغة العربية جاء بدرجة كبيرة.

[تحميل الملف]



[أثر مبدأ التكامل في نظام المحكمة الجنائية الدولية على اختصاص القضاء الوطني]


معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: د. إيمان محمود قباري عبده السيد]

[كلية الحقوق – جامعة الاسكندرية – مصر]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

على الرغم من أن المحكمة الجنائيّة الدولية نشأت بناءً على اتفاقية دولية، فإن طابعها القانونيّ بوصفها جهة قضائية دائمة مختلف عن الطابع العام للاتفاقيات الدولية.

 فهي منظمة سلام دولية من حيث أهدافها واختصاصاتها؛ حيث تهدف إلى تحقيق العدالة الجنائيّة لمحاكمة مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم الدولية، وعلاقتها بالدول الوطنية علاقة تكاملية تجعل للنظام الوطنيّ أولوية نظر الدعوى الجنائيّة.

[تحميل الملف]



[المعرفة العقـــــدية في المدرسة الأشعرية بالغرب الإسلامي – آليات البحث ومقاصد الخطاب - من خلال جهود علماء الغرب الإسلامي]


معلومات الباحث

[إعداد الباحث: محمد حبيب الله]

[الماستر في العلوم الإسلامية ومقاصدها المنهجية والمعرفية/ - الماجستير في الهندسة المدنية تخصص الجيوتقنية/ - الماستر في اللغة الفرنسية وآدابها]

 [باحث في سلك الدكتوراه، الفكر الإسلامي: التحديات المعرفية والخصائص المنهجية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية، جامعة الحسن الثاني- المغرب]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

          هذا البحث يحاول أن يثير مجموعة من القضايا والإشكالات التي تكشف النقاب عن مكامن السر في تشبث علماء الغرب الإسلامي بالمعرفة العقـــــديـــــــــة بمنهج المدرسة الأشعرية. مع كشف آليات البحث ومقاصد الخطاب من خلال جهودهم في خدمة العقيدة الأشعرية ومعرفة نقط القوة في هذا المذهب التي منحته القدرة على التكيف والاستمرارية وسرعة الانتشار. وبتتبعنا لمختلف الأطوار التاريخية التي مر بها هذا الفكر في هذه المنطقة بالذات سنكشف أوجه تميزه واستقلاليته عن المدرسة الأشعرية في المشرق وإن كان مستمدا منها، مما يجلي طبيعة العلاقة الجدلية القائمة بين هذا الفكر وخصوصية الواقع المغربي، وملابساته التاريخية والاجتماعية والسياسية التي عرفها. 

 

[تحميل الملف]



[نظرية مقاصد الشريعة قراءة تجديدية]


معلومات الباحثة

[إعداد: خوالدية عاطف]

[أصول الفقه - المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

إن دراسة روح الشريعة واكتشاف أهدافها العامة ومقاصدها الكلية، أضحت أهم الروافد لتنمية الاستنباط الفقهي واستدعاء الفقه للعصر لا استدعاء العصر للفقه، ولعلّ التجديد في المقاصد الشرعية يأتي في مقدمة المهام الفكرية، التي يتوجب أن تقوم بها هذه الصفوة من رجالات العلم والفقه والفكر في إطار الالتزام بالقواعد الكلية للشريعة الإسلامية، والفهم المتجدد لمعاني إطار القرآن الكريم والسنة المطهرة.

            لقد اتجهت أنظار الحذاق ومشاربهم إلى التأليف المقاصدي وخاصة في المباحث النظرية والفكر المقاصدي عن الأئمة الأعلام والتقصيد الشرعي للأحكام، بينما بقي الجانب المنهجي في البحث المقاصدي عن الأئمة ضامراً وهزيلاً على الرغم من أهميته القصوى، وخصوصاً ونحن نريد لعلم المقاصد أن يقوم على سوقه وأن يمشي بقدمين ثابتتين بقدم معرفي ونظري وهو السائد والموجود، وقدم منهجي وهو المفقود والمنشود.

[تحميل الملف]



[مقارنة بين أسس اختيار مديري مدارس وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ووثيقة المعايير المهنية لهم]


 

معلومات الباحثة

[إعداد الباحثة: د.هدى أحمد سلامة]

[الوظيفة: مسؤول المعايير المهنية/ هيئة تطوير مهنة التعليم/ وزارة التربية والتعليم الفلسطينية]

[دكتوراة: إدارة تربوية/ الجامعة العربية الأمريكية]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى تحليل أسس اختيار مديري مدارس وزارة التربية والتعليم الفلسطينة لعام 2019-2020 ومقارنتها بالمعايير المهنية لهم، لمعرفة مواطن الاتفاق والاختلاف، واستجابات أصحاب القرار لنتائج الدراسة من حيث مناسبة إضافتها للأعوام القادمة.تمثلت مشكلة الدراسة بالسؤال: هل يوجد توافقاً بين أسس اختيار مدير المدرسة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لعام 2019-2020 ووثيقة معاييره المهنية؟ استخدم منهج تحليل المحتوى بطريقتين: دراسة الوثائق، والمقابلة، وأداتين،الأولى جداول لمقارنة أوجه التشابه والاختلاف بين المعايير المهنية لمديري المدارس المنشورة في الوثيقة عام 2014، وأسس اختيار مدير المدرسة قيد الدراسة، من خلال التكرارات والنسب المئوية بناء على  النظام الثنائي (متوافق، غير متوافق) والثانية: مجموعة أسئلة (مخرجات نتائج الدراسة) لاستخدامها في مقابلة أصحاب القرار.

[تحميل الملف]



[مرجحات القرطبي(ت: 671هـ) وأساليبه وأسس منهجه في الترجيح عند تعارض الأدلة من خلال تفسيره: الجامع لأحكام القرآن]


معلومات الباحث

] إعداد الباحث: المعطى الطائع]

[الماستر في (العلوم الاسلامية ومقاصدها المنهجية والمعرفية]

[باحث في سلك الدكتوراه، الفكر الإسلامي: التحديات المعرفية والخصائص المنهجية، جامعة الحسن الثاني،كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المحمدية، المغرب]

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

يعالج البحث مسألة الترجيح بين ما ظاهره التعارض بين الأدلة الظنية عند القرطبي، بوصفه مفسرا مدققا وأصوليا محققا، بناء على قواعد أصولية، مستعملا أنواعا من المرجحات، كالترجيح بين منقولين باعتبار الطريق  إلى الألفاظ التي تَتَقَوَّمُ به معانيه  أو بأمر خارج عنها أو بالمدلول؛ وبين معقولين باعتبار العلة، أو الدليل الدال على وجودها، أو علية الوصف، أو بحسب الحكم ، أو بحسب كيفيته، أو بحسب الفروع، أو بالأمور الخارجة عنها؛ وبين معقول ومنقول، لكل أحكامه ودرجاته، موظفا ألفاظا تختلف بحسب ما تدعو الحاجة إليه، كالصحيح والصواب والظاهر والأظهر وأحسن، وأعدل، وأولى وأصوب وغيرها

[تحميل الملف]



[مراجعة أدبيات موضوع: ذكاء الأعمال والمؤسسات الأكاديمية]


معلومات الباحثة

] إعداد الباحثة: عهود عبدالعزيز صالح [

] باحثة دكتوراة قسم علم المعلومات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبدالعزيز [

 سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تشهد المنظمات في مختلف المجالات تغيرات سريعة ومستمرة في بيئاتها، نتيجة التطور التقني والمعلوماتي، وقد ظهرت أساليب تقنية وادارية مختلفة لمواجهة التحديات التي ترتبط بالمعلومات، حيث إن المعلومات أصبحت موردا هاما لأي منظمة. ومن هذه الأساليب ذكاء الأعمال وهو عبارة عن مجموعة من التطبيقات، والأدوات، التي تمكن من الوصول إلى البيانات وتحليلها وتحويلها إلى معلومات ومن ثم إلى معرفة لتحسين عملية اتخاذ القرار وتحسين الأداء إلى أقصى حد في المنظمات، ومن بين هذه المنظمات المؤسسات الأكاديمية.

 

تهدف هذه الورقة إلى مراجعة الأدبيات ذات الصلة بمجال ذكاء الأعمال والمؤسسات الأكاديمية، وتلخيص اتجاهاتها وربطها ببعض وتتبعها زمنياً. وكذلك، مراجعة وعرض البرامج الأكاديمية وهو ما يبرز أهمية المجال ودرجة الاهتمام به ليتحول لمحور لمؤتمرات علمية. 

 

[تحميل الملف]



[مفهوم استخلاف الإنسان في الأرض والغاية منه]


معلومات الباحث

] اعداد: حسن الهواري [

] أستاذ الدراسات الإسلامية بالمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس/ باحث في سلك الدكتوراه جامعة الزيتونة تخصص العقيدة والفلسفة الإسلامية [

سنة النشر: 2020 – 2021 م

ملخص الدراسة

تشكل مهمة الإستخلاف  بداية الوجود البشري على الأرض، الذي أعلن عنه الحق سبحانه  أمام ملائكته بقوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الاَرْضِ خَلِيفَةً}(البقرة:30)، وبموجب هذه الوظيفة  زود الإنسان بما يؤهله للقيام بهذه المهمة، وفي مقدمة ذلك العلم الذي لم يشرف به الخالق سبحانه مخلوقا غيره {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ(33)} (البقرة). 

[تحميل الملف]